السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الإثنين: استقلال مكتمل النصاب... تليه أزمة حكومية وعودتان ... الى مجهول!

المصدر: "النهار"
صباح الإثنين: استقلال مكتمل النصاب... تليه أزمة حكومية وعودتان ... الى مجهول!
صباح الإثنين: استقلال مكتمل النصاب... تليه أزمة حكومية وعودتان ... الى مجهول!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017:

ما قاله الرئيس نبيه #بري قبل أيام عن انتهاء ازمة الرئيس سعد #الحريري وابتداء الازمة السياسية يظل ساري المفعول، بل تنطلق حلقاته الجديدة ابتداء من الخميس المقبل. واجتماع #جامعة_الدول_العربية امس لا يوحي بأقل من تحول المشاكل أزمات مفتوحة على شتى احتمالات التصعيد، على رغم نجاح الديبلوماسية اللبنانية في الحد من اجراءات كانت متوقعة حيال لبنان. وجاء في مانشيت النهار "استقلال مكتمل النصاب... تليه أزمة حكومية".

وتمكن الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون من تأكيد دور فرنسا أمّاً حنوناً في #لبنان، مستعيداً تلك الرعاية التي خصّت لها بلاده لبنان منذ القرن السادس عشر حين أولت مسيحيي الشرق عنايتها. وكتبت نيلة التويني "فرنسا أمّنا الحنون".

وكتبت سابين عويس "الحريري الثالث والتسوية رقم ٢ استقالة فتكليف... ولا تأليف".

وغالباً ما حظيت عائلة الحريري بحفاوة خاصة في قصر الاليزيه على تعاقب الرؤساء منذ العهد الشيراكي، ولكن للمرة الاولى تلازمت رمزيات الحفاوة الشكلية بالدلالات السياسية في يوم سعد الحريري الباريسي السبت الماضي بهذا الشكل الاستثنائي. وكتب نبيل بومنصف "عودتان ... الى مجهول !".

ووسط الانشغال اللبناني باستقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الرئيس سعد الحريري في قصر الاليزيه السبت، برز موقف لافت لمستشار الشؤون الخارجية لدى مرشد الجمهورية الايرانية علي اكبر ولايتي حمل فيه على الرئيس الفرنسي. وكتبت روزانا بومنصف "الاستقالة فتحت على تمدّد إيران والحزب".

وكتب إميل خوري "هل يدفع لبنان للتخلّص من سلاح "الحزب" ما دفعه للتخلّص من السلاح الفلسطيني؟"

وعربياً، رفع مجلس وزراء الخارجية العرب السقف ضد إيران و"حزب الله"، مديناً "التدخل السافر" لطهران في شؤون المنطقة وواصفاً "حزب الله"” بـ”الارهابي”، ومحملاً اياه مسؤوليّة دعم مجموعات "ارهابيّة" بالسلاح المتطوّر. وجاء في النهار "العرب يرفعون السقف ضد إيران و"حزب الله الإرهابي"... الآليات الدولية هي الحل".

وينظر الكثيرون من العرب والأجانب بإعجاب إلى وليّ عهد المملكة العربيّة السعوديّة الأمير محمّد بن سلمان ليس فقط بسبب شبابه وحماسته، بل أيضاً بسبب مشروعه الداخلي الطموح. وكتب سركيس نعوم "حماسة لوليّ العهد... وخوف عليه ومنه!". 

وفي سياق آخر، أعلن وزير الإعلام السوري محمد رامز ترجمان أن الوزارة ليس لديها إمكانية لتأمين لباس مذيعات التلفزيون العربي السوري ولذلك فإنها تلجأ إلى الرعاة. وجاء في النهار "تصريح صادم لوزير الاعلام السوري: لا نستطيع تأمين لباس مذيعات التلفزيون".

ودولياً، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن حريقاً في شقة سكنية ببكين أسفر عن مقتل 19 شخصا وإصابة ثمانية آخرين مما دفع السلطات لإصدار أمر بإجراء مراجعة واسعة النطاق لإجراءات السلامة في المدينة. وجاء في النهار "بكين تأمر بمراجعة إجراءات السلامة بعد مقتل 19 شخصاً في حريق".

وافادت وكالة المخابرات في #كوريا_الجنوبية انه من الممكن أن تكون #كوريا_الشمالية قادرة على تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات، يمكنها الوصول إلى البر الرئيسي الأميركي هذا العام. وجاء في النهار "كوريا الجنوبية: بيونغيانغ ربما تطور صواريخ قادرة على الوصول لأميركا هذا العام".

إلى ذلك، أعلنت السلطات الكولومبية أنّ 14 شخصاً على الاقل قُتلوا وأصيب 35 بجروح، عندما هوت حافلة كانت تقلّهم في واد بمنطقة ريفية بشمال غرب كولومبيا. وجاء في النهار "14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا".

وفنياً، يبدو أنّ مجلة #بلاي_بوي تُحدِث تغييرات كبيرة في سياسة منشوراتها. وجاء في النهار "للمرة الأولى منذ تأسيسها... عارضة "ممتلئة" تخرق معايير الإثارة في "بلاي بوي" ".

ورغم انّ المغنية السعودية وعد سبق أن اعلنت انها ألغت كثيراً من حفلات الاعراس التي كانت قد اتفقت عليها قبل الازمة بين قطر والسعودية، وفضلت أن تلتزم بأوامر حكومتها، الا انها على ما يبدو عادت وعدلت عن رأيها. وجاء في النهار "وعد تخالف الأوامر وتغني في قطر... ناشطون يطالبون بمحاسبتها".

وثقافياً، في أيامنا هذه، يتذكر بعض اللبنانيين المطران غريغوار حداد، الذي حررنا من الايمان القائم على الخوف من الله، وبنى في نفوسنا علاقة سواسية مع المسيح والله على قاعدة المحبة. وجاء في النهار "ماذا أضاف كتاب "المطران والشيطان" الى ما نعرفه عن سيرة "الإصلاحي" غريغوار حداد؟".

وصحياً، إنه مرض مزمن تسبب في العام 2015 بوفاة 3 ملايين شخص في العالم. يُعد التعرّض لدخان التبغ السبب الأوّل لظهور مرض الرئة الانسدادي المزمن وقد يصبح في السنوات القادمة السبب الثالث للوفاة في العالم. وجاء في النهار "إلى مرضى الإنسداد الرئوي... إليكم هذه الأطعمة المساعدة!".

وإقليمياً، بعد الزلزال الذي ضرب إيران، قام الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي #خامنئي بزيارة المواقع المتضررة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم