الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رسائل السعوديّة عبر إطلاق مدينة نيوم الذكيّة

المصدر: "النهار"
رسائل السعوديّة عبر إطلاق مدينة نيوم الذكيّة
رسائل السعوديّة عبر إطلاق مدينة نيوم الذكيّة
رسائل السعوديّة عبر إطلاق مدينة نيوم الذكيّة
A+ A-

أعلن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق مشروع "نيوم" العالمي الضخم لربط ثلاث قارّات، خلال مشاركته في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، ذاكراً أنّ المملكة ستدعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة وكذلك صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين. 

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الأبحاث السعودي في الراجحي المالية مازن السديري أنّه من المبالغ توقّع الأرقام للأرباح التي ستجنيها المملكة من مدينة نيوم الذكية ولا معلومات عن حجم التعاون مع دولتيْ الأردن ومصر، مضيفاً أنّ مشروعاً بهذا الحجم يوفر فرص عمل متنوعة لشباب العالم لا للشباب السعودي فقط.

وبحسب ما أفاد وليّ العهد لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فإنّ "المشروع عبارة عن منطقة خاصة ووجهة حيوية جديدة تقع شمال غرب المملكة، تسعى لتصبح مكاناً يجمع أفضل العقول والشركات معاً لتخطي حدود الابتكار إلى أعلى المستويات. وقد تم تصميم هذه المنطقة الخاصّة لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب الفرص الاقتصادية المتميزة".

ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى معالجة مسألة التسرب الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل. وقد حُدّدت تسعة قطاعات اقتصادية رئيسة لتأسيس الحضور الاقتصادي للمشروع، تتمثل في:

- مستقبل الطاقة والمياه.

- مستقبل التنقل.

- مستقبل التقنيات الحيوية.

- مستقبل الغذاء.

- مستقبل العلوم التقنية والرقمية.

- مستقبل التصنيع المتطور.

- مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي.

- مستقبل الترفيه.

- مستقبل المعيشة كركيزة أساس لباقي القطاعات.


موقع مدينة نيوم الجغرافي يقع شمال غرب المملكة، ويشمل أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كيلومتر مربع، يميّزه قربه من الأسواق ومسارات التجارة العالمية.

ثلاث رسائل قدمتها السعودية عبر مشروع مدينة نيوم الذكية، وفقاً لما قال السديري. وتكمن الرسالة الأولى في أنّ السعودية يمكنها القيام بمشاريع كبيرة وجريئة بعيداً من النفط والغاز، والرسالة الثانية أنّ المملكة تحاول التعاون مع العالم بمشروع الطاقة وأزمة المناخ والانبعاث الحراري، والأخيرة أنّ هذا المشروع غير تقليدي ويعتمد القدرة الابتكارية للدماغ البشري.

ورأى السديري أنّ الأهمية تكمن في المنهجية الاقتصادية الجديدة التي تعتمدها السعودية أخيراً والتي تُظهر طموحاتها وتوجهاتها.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لنيوم بحلول عام 2025.

اقرأ أيضاً: "نيوم"... مشروع يربط ثلاث قارات ويوفر فرص عمل خيالية

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم