الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إحذر من أصدقائك الموثوق بهم على فايسبوك!

إحذر من أصدقائك الموثوق بهم على فايسبوك!
إحذر من أصدقائك الموثوق بهم على فايسبوك!
A+ A-

إذا كنت قد تلقيت رسالة من أي من أصدقائك على #فايسبوك لطلب المساعدة العاجلة من اجل مساعدتهم في استعادة حسابهم الخاص، لأنهم كانوا قد أضافوك باعتبارك واحد من الأصدقاء الموثوق بهم، فلا تثق بذلك! فقد اكتشف الباحثون عن حيلة خداع جديدة في فايسبوك يمكنها حتى خداع اي مستخدم فني من ذوي الخبرة والوقوع ضحية لعملية احتيال، مما يساعد المهاجم على الوصول إلى حساب الفايسبوك الخاص بك. 

وتتم هذه العملية من خلال إساءة استخدام ميزة "الاتصال الموثوق به- Trusted Contact" والتي هي عبارة عن ميزة في فايسبوك تمكنك من استرداد حسابك عبر ارسال رموز وصول سرية إلى عدد قليل من أصدقائك المقربين من أجل مساعدتك على استعادة الوصول إلى حسابك على فيسبوك، في حال كنت قد نسيت كلمة المرور الخاصة بك أو فقدت الوصول حسابك الخاص.

ووفقا لتنبيه امني نشرته Access Now ،فإن الهجوم يبدأ من حساب أحد أصدقائك، الذي يطلب منك المساعدة العاجلة للعودة إلى حسابه على فايسبوك الخاص به. بعدها يقوم المهاجم، الذي يختبئ وراء هوية صديقك باعتبارك واحد من الأصدقاء الموثوق بهم للإتصال في الفيسبوك، الطلب منك بالتحقق من البريد الإلكتروني الخاص بك للحصول على رمز الاسترداد ومشاركته معه.

في الواقع، التعليمات البرمجية التي تلقيتها ليست مفتاح لفتح حساب صديقك، ولكن بدلا من ذلك، يبدأ المهاجم بطلب "نسيت كلمة المرور" لحسابك في محاولة لاختراق حساب الفيسبوك الخاص بك، وهذا ما لن تنتبه له اذ انك تريد مساعدة صديقك الذي يقع في ورطة وبالتالي ستنفذ التعليمات البرمجية من دون تفكير.

عليك ان تعلم ان ميزة الإتصالات او الأشخاص الموثوق بهم في فيسبوك لا تعمل بالطريقة التي يقترحها هذا الهجوم. وقد اشار موقع Access Now ان غالبية التقارير التي نشهدها الأن حول الضحايا الذين يقعون في فخ التصيد الإحتيالي في فايسبوك هم من المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى الرغم من أن هذا الميزة في فيسبوك استحدثت من اجل مساعدة حسابات اصدقائك من الوقوع في الخطر، الا ان اي من اصدقائك في هذه القائمة يمكنه أيضا خداعك عمداً لتسليم حساب الفيسبوك الخاص بك لهم ، لذا عليك التنبه للطريقة التي يقبل بها الناس على ارسال طلبات صداقة خاصة لك على منصة وسائل الاعلام الاجتماعي هذه.

أفضل طريقة لحماية نفسك هي دائما أن نكون يقظين على كل رسائل البريد الإلكتروني التي نتلقاها وقراءة رسالة الاسترداد أو البريد الإلكتروني بعناية، حتى لو تم إرسالها من قبل واحد من أصدقائك الفعليين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم