الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التاكسي الطائرة: وجهة التنقّل المقبلة في دبي

التاكسي الطائرة: وجهة التنقّل المقبلة في دبي
التاكسي الطائرة: وجهة التنقّل المقبلة في دبي
A+ A-

لا شكّ بأنّ دولة الإمارات العربيّة هي إحدى أهمّ الدول التي تقود المنطقة تكنولوجياً نحو مستقبل أفضل، وذلك لما تشهده دوماً من ابتكارات وتقديم الدعم الكامل لكافّة المشاريع التكنولوجية الفريدة التي من شأنها تسهيل حياة السكان وجعل الحياة أكثر راحة ورفاهاً. 

وفي خطوة نوعية وفريدة من نوعها في المنطقة العربية والعالم، اختبرت مدينة دبي تاكسي طائرة بدون طيّار لتكون بذلك من أولى الدول التي أدرجت التاكسي الطائرة، حيث تتسع مقصورة الطائرة التاكسي التي صنعتها شركة “فولوكوبتر” الألمانية المتخصصة في الطائرات بدون طيار، لشخصين فقط.

وتشبه التاكسي الطائرة مقصورة طائرة هليكوبتر صغيرة ذات مقعدين يعلوها طوق عريض مزوّد بثماني عشرة مروحة، وتصل سرعة الطائرة التاكسي إلى مئة كيلومتر في الساعة، كما زوّدت هذه الطائرة بـ 18 محركاً، تضمن للمركبة الطيران والهبوط الآمن إذا تعطّل أيّ محرّك، كذلك تمتاز بميزة الطيران الآليّ والذاتيّ القيادة، ما يتيح نقل الأشخاص من موقع إلى آخر دون الحاجة للتدخل البشري، أو الحاجة للحصول على رخصة طيران.

وتعمل هذه الطائرة لمدّة تصل إلى ثلاثين دقيقة في الرحلات القصوى، كما أنها مزوّدة بالعديد من وسائل الأمان إذا حدثت مشكلة، كبطاريات للطوارئ ومراوح وزوجين من مظلّات القفز تحسّباً لأسوأ الحالات.

كذلك زُوّدت التاكسي الطائرة بشاشة لمس أمام مقعد الراكب، تحوي خريطة تتضمن كلّ الوجهات على شكل نقاط، والمسارات المعدّة مسبقاً للمركبة، ويختار الراكب الوجهة التي يريد الوصول إليها من خلال شاشة الكمبيوتر المثبتة داخل التاكسي، وسيختار الكمبيوتر أفضل وأقصر طريق للوصول. وبعد ذلك، يبدأ التشغيل الآلي للمركبة والانطلاق والتحليق، ثم الهبوط في المكان المحدّد، ويكون التحكّم ومراقبة أداء عمل المركبة من خلال مركز تحكّم أرضيّ، ولا تحتاج الطائرة إلى مدرج للهبوط، وستكون ذاتية الطيران وبإمكانها تجنّب العوائق والمركبات الأخرى.

وحلّقت الطائرة التاكسي أثناء اختبارها على ارتفاع يصل إلى مئتي متر، وسيتم حجز رحلات الطائرة التاكسي من خلال تطبيق سيطرح على الهواتف الذكيّة لمتابعة مواعيد وصول الطائرة ومساراتها في دبي، وبذلك سيودّع الناس مع التاكسي الطائرة في دبي زحمة الشوارع، فسيارات الأجرة الطائرة أصبحت مفهوم النقل في المستقبل للمدن الكبرى التي تعاني الازدحام.

وتسعى شركة “فولوكوبتر” إلى أن تبدأ تصنيع هذه الطائرة في عام 2020، وذلك للحدّ من مشكلة الزحمة مع تركيزها على أن تكون هذه التقنيات نظيفة لتجنّب المزيد من تلويث المدن المزدحمة، وستسمح الهيئة العامّة للطيران المدني بتشغيل سيارات الأجرة الطائرة فقط عندما يكون من المؤكّد أنّ جميع العناصر المطلوبة لتشغيلها الآمن في مكانها.

ويأمل المسؤولون في دبي أن تلقى الخدمة الجديدة إقبالاً من السيّاح الراغبين في توفير الوقت أثناء عمليات النقل من المطار وإليه. ومن المتوقّع أن تكون تداعيات التاكسي الطائرة بعد نجاح الاختبارات عظيمة، لا لدبي فقط بل للعديد من المدن المزدحمة حول العالم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم