الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

المركز الكاثوليكي للإعلام: اليوغا لا تتلاءم مع الإيمان المسيحي

المركز الكاثوليكي للإعلام: اليوغا لا تتلاءم مع الإيمان المسيحي
المركز الكاثوليكي للإعلام: اليوغا لا تتلاءم مع الإيمان المسيحي
A+ A-

علّق المركز الكاثوليكي للإعلام على ما اثير حول مهرجان اليوغا، وقال: "أمام الحملة الدعائيّة لليوغا وما رافقها من أخذ ورد، ومحاولات تضليليّة حول أنواع اليوغا وفوائدها وحصرها بالرياضة الجسديّة وإستخدام شعارات كالتنفّس والإسترخاء، يهمّ المركز الكاثوليكي للإعلام ان يوضّح للمؤمنين خطورة اقتباس أي تقنيّة تأمّل شرقي آسيوي لدمجها مع التأمل المسيحي مؤكّداً إستحالة وجود يوغا مسيحيّة".


 وأضاف البيان: "إنّ روحانيّة اليوغا، تتناقض مع الروحانيّة المسيحيّة وهذا ما أكّدته وثيقة يسوع المسيح الحامل الماء الحيّ التّي صدرت عن حاضرة الفاتيكان في 3 شباط 2003، وجاء فيها أنّ معتقدات العصر الجديد ومنها اليوغا لا تتلاءم مع الإيمان المسيحي، كما انّ الرسالة الموجّهة إلى أساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة سنة 1989 تحت عنوان "في بعض مظاهر التأمّل المسيحي"، حذّرت من الخلط بين طرق التأمّل المسيحي والتأمّل غير المسيحي بما فيها التأمّل التجاوزي، إذ توصي الكنيسة المؤمنين بتجنّب ممارسة اليوغا وكل ما يمت إليها بصلة.

 وكان مدير "دار المشرق" الأب اليسوعي صلاح أبو جودة اكد أنّ "اليوغا نوع من الرياضات وطريقة للتأمل، ولا بدّ من فصلها عن جذورها البوذية، لأنها تساعد الإنسان على الراحة النفسية".


وفي حديث إلى "النهار"، رفض أبو جودة ربط اليوغا بالممارسات السحرية، ويقول: "حتى في الإطار المسيحي، يجب العودة إلى الأساقفة والتعاليم والكتب الدينية"، مشيراً "كل رجل دين يمثل رأيه الشخصي، والموقف الذي يطلقه لا يمثل الكنيسة"، مضيفاً: "لا يجب على كلّ كاهن خائف على أبناء رعيته أن يطلق مواقف كهذه".


وأوضح أبو جودة "أنّنا في دير اليسوعية في بيروت نستقبل البوذيين والهندوس ونوفر لهم مساحة خاصّة ليقيموا صلواتهم"، مشيراً إلى أنّ "المجمع الفاتيكاني يحترم كلّ ديانة تعدّ طريقاً إلى الخلاص، فكلنا أبناء الله ونرحّب بكل ما فيه خير وسلام".



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم