الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأطباء يحذّرون من شرب العصير: ليس مغذياً كما تظنون!

الأطباء يحذّرون من شرب العصير: ليس مغذياً كما تظنون!
الأطباء يحذّرون من شرب العصير: ليس مغذياً كما تظنون!
A+ A-

مع اقتراب فصل الصيف، يفضّل الناس شرب العصائر للشعور بالانتعاش. لكن موقع "businessinsider"، حذّر من شربها، وأكّد على ضرورة تناول الفاكهة بدل من ذلك.  


وأشار الطبيب الخبير في السكري والاستاذ الجامعي الخبير في طب الأطفال والغدد الصماء روبرت لوستينغ، إلى أنّ هناك نوعين من الألياف في الفاكهة: الألياف القابلة للذوبان والألياف غير قابلة للذوبان. وتتميّز الألياف القابلة للذوبان بأنّها تحتوي على مادة البكتين التي تستخدم كمادة ماسكة بخاصة في المربيات والجيليه، أمّا الألياف غير قابلة للذوبان فتحتوي على السليلوز وهو مركب أساسي في جدار الخلايا النباتية. وعندما تستهلك الفاكهة التي تحتوي على الألياف المتأصلة كالبرتقال أو الإجاص أو العنب، تشكل الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان مادة هلامية بيضاء، تكوّن حاجزاً ثانوياً يمنع عملية الامتصاص داخل الأمعاء. وبالتالي يتحرّك الطعام بشكل أسرع في الأمعاء الدقيقة ليصل إلى الأمعاء الغليظة حيث تتشكّل البكتيريا التي تمضغ الطعام بدلاً من الإنسان. إذاً فتناول الفاكهة يعني تغذية البكتيريا. أمّا وضع الفاكهة في خلّاط لهرسها فيؤدّي إلى قص الألياف غير القابلة للذوبان، وبالتالي لا تتشكّل المادة الهلامية داخل الأمعاء. 


كما أكّد الطبيب أنّ هرس الفاكهة لا يعني التخلّص من فوائد الألياف غير القابلة للذوبان، لكن من بين أربع فوائد، تبقى فائدة واحدة للفاكهة للإفادة منها في حال هُرست. لذا فالأفضل أن تؤكل الفاكهة كما هي من دون هرسها. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم