الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

5 أطعمة لها علاقة بالمزاج

عدل مزاجك بعد هذا المقال
عدل مزاجك بعد هذا المقال
A+ A-

 وجدت بعض الدراسات ان التغيير في المواسم وتغير المزاج غالباً ما يؤدي الى زيادة الوزن. العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية موجودة, حيث وُجد أن بعض الأغذية تُعد علاجاً مساعداً للتخلص من الاضطرابات النفسية السلبية. وهذا ما يؤكد علاقة الطعام بالمزاج.

ومع ذلك، فإن بعض الأطعمة يمكنها تحسين صحة الدماغ وأنواع معينة من اضطرابات المزاج. فإذا كنت تعاني من هذه المشكة إليك ستة أطعمة صحية يمكن أن تغير مزاجك إلى الأفضل.

1-الأسماك الدهنية:

وتشمل الأسماك السلمون والتونة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. ويحتوي الأخير على مجموعة من الدهون الأساسية التي ينبغي الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي. كما أظهرت التجارب أنه في بعض الدراسات، يخفض تناول "أوميغا-3" في شكل زيت السمك من درجة الاكتئاب.

 

2- الشوكولاته الداكنة

تُعدّ الشوكولاتة السوداء أكثر فائدةً من الأنواع الأخرى لاحتوائِها على المُركبات مُتعدّدة الفينولات، ومن فوائدها تقليل الاكتئاب فقد وُجد في دراسةٍ مبنيّةٍ على الملاحظة أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء قلّت احتماليّة إصابتهم بأعراض الاكتئاب بنسبة 70% مُقارنةً بالذين تناولوا الأنواع الأخرى من الشوكولاتة.

3- الموز

يحسّن الموز من الحالة النفسية فهو مهدئ للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة  في الجسم والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

 

 4- المكسرات والبذور

معظم الأشخاص الذين لا يأكلون ما يكفي منها، رغم أنها تُعتبر إضافة مهمّة للاستهلاك الغذائي اليومي. حفنة صغيرة من اللوز هي كل ما يحتاجه الجسم يوميًّا ويرتبط النقص في المعادن عند  الموجودة داخلها بارتفاع معدلات الاكتئاب.

 

5- القهوة

 هناك دراسات قائمة على الملاحظة حول العلاقة بين الكافيين والاكتئاب، وجد أن استهلاك الكافيين يقلل من مخاطر الاكتئاب. وتشير النتائج إلى أن هناك شيئًا في القهوة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وليس الكافيين، ووجدت دراسة استمرت 10 سنوات أيضًا وجود علاقة بين انخفاض مخاطر الانتحار واستهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم