الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حزب المعارضة الرئيسي يدعو لإبطال الاستفتاء... تركيا ستمدّد حالة الطوارئ

المصدر: "أ ف ب، رويترز"
حزب المعارضة الرئيسي يدعو لإبطال الاستفتاء... تركيا ستمدّد حالة الطوارئ
حزب المعارضة الرئيسي يدعو لإبطال الاستفتاء... تركيا ستمدّد حالة الطوارئ
A+ A-

تعتزم #تركيا تمديد حالة الطوارئ المفروضة منذ الانقلاب الذي فشل في تموز الماضي، كما ذكرت وسائل اعلام اليوم، غداة فوز "النعم" في الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب #اردوغان. 

ويفترض ان يتخذ قرار تمديد حالة الطوارىء خلال اجتماع لمجلس الامن القومي يبدأ اعتبارا من الساعة 16,30 بتوقيت غرينتش. واكتفى نائب رئيس الوزراء نور الدين جانكلي في تصريح نقلته قناة "خبر" بتأكيد ان المسألة مدرجة على جدول اعمال الاجتماع.

من جهة أخرى، دعا نائب رئيس حزب المعارضة العلماني الرئيسي في تركيا لإبطال الاستفتاء، وقال إن الحزب سيطعن على الاستفتاء أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إذا اقتضى الأمر. 

وقال بولنت تزجان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، إن الحزب تلقى شكاوى من الكثير من المناطق بأن الناخبين لم يتمكنوا من التصويت في سرية، وأضاف أنّ بعض عمليات الفرز تمت في السر.

وذكر أنّ قرار لجنة الانتخابات العليا قبول بطاقات اقتراع غير مختومة هو مخالفة صريحة للقانون.

وقال خلال مؤتمر صحافي: "في تلك اللحظة من المستحيل تحديد كم عدد هذه الأصوات وكم عدد أوراق الاقتراع التي خُتمت في وقت لاحق. لذا فإن القرار الوحيد الذي سينهي الجدل بشأن شرعية (التصويت) وتهدئة مخاوف الناس القانونية هو أن تبطل لجنة الانتخابات هذه الانتخابات".

وأضاف أنّ الحزب سيقدم شكوى لسلطات الانتخابات البلدية ولجنة الانتخابات وبحسب نتيجة هذه الشكاوى سيتوجه إلى المحكمة الدستورية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وغيرها من الجهات المعنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم