الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الشيخ الرفيق الأمين النقيب

المصدر: "النهار"
الياس الديري
الياس الديري
الشيخ الرفيق الأمين النقيب
الشيخ الرفيق الأمين النقيب
A+ A-

من "كل شيء" إلى "صدى لبنان" إلى صدى #سوريا أنطون سعاده، إلى سجن ثكنة الأمير بشير. فإلى المحكمة العسكرية حيث مُنِح مع قادة الحزب السوري القومي الاجتماعي "جائزة الاعدام".


الشيخ الرفيق الأمين النقيب #محمد_بعلبكي كان ماليء الدنيا، دنيا الصحافة والسياسة والصراع الفكري بعناد وثقة وأناقة ومعرفة وتهذيب ولياقة لم تفارقه حتى اللحظات الأخيرة من عمره المديد.


كان دائم الحضور، ودائم التميُّز هذا "الظاهرة" الذي انتقل من شيخ أزهري إلى أمين في حزب الزعيم انطون سعادة الذي "اكتشفه" محمد بعلبكي كما لو انه اكتشف سرَّ الخلاص لهذه الأمّة الممزّقة دويلات متنافرة متناقرة متقاتلة متناثرة.
قديمٌ معتّقٌ، مثقّفٌ، مستقيمٌ، صَلْبٌ في كل رأي يبديه كتابة أو خطاب أو نقاشاً.
ليس من السهل اختصار مسيرة الشيخ الأمين النقيب بكلمات أو أسطر، إلّا أن من الواجب الوقوف في لحظة رحيله بعد جهاد ونضال في أصعب الحقول، من دون أداء التحيّة له.


لقد أدّى واجبه، وكل ما كان مطلوباً منه، سواء على صعيد العقيدة القوميّة السوريّة، أم على مستوى الميدان الصحافي، أم بالنسبة إلى مسؤوليّاته المتشّعبة كنقيب للصحافة مراراً وتكراراً وبنجاح وإخلاص. ومن دون نسيان المعارك التي خاض غمارها يوم كان صحافيّاً متدرّجاً، ويوم أصبح صاحب جريدة، إلى يوم ألقيت على كتفيه أعباء الأمانة ورئاسة المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي.


تجلَّت شجاعته النقيَّة في مواقف مصيريّة عدّة، كان أهمّها وأجملها وأبلغها في ثلاث محطّات: يوم إعدام الزعيم سعاده حيث واجه "المؤامرة" الحكوميَّة بالرأي الشديد الاعتراض والتنديد والتهديد. ويوم وقف في قاعة المحكمة العسكريّة وأدلى بتلك المطالعة القانونيَّة التي أثارت دهشة شاملة أصابت بوقائعها وحقائقها موقف تلك المحكمة بكل أعضائها. ويوم تصدَّى للقرار القاضي بسجن "الرفيق القديم" رجل الحق والحقيقة والعدالة الاستاذ غسان تويني.
لا، لم يمر محمد بعلبكي مرور الكرام، أو مرور الأشخاص العاديّين ولا للأشخاص المميّزين، بل استطاع أن يفرض لوجوده وحضوره مكانة مكرّمة بالاحترام والاحتشام والاستقامة.


ليس مبالغة القول في هذا الرجل الاستثنائي أنه آخر نجوم الزمن الجميل.


[email protected]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم