القوات العراقية تسيطر على 5 قرى بجنوب الموصل... 350 ألف ولد عالقون (صور)

19 شباط 2017 | 12:15

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

أعلن قائد عسكري عراقي أن القوات العراقية سيطرت على خمس قرى تقع الى جنوب الموصل، بعدما باشرت اليوم العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان "قطعات الشرطة الاتحادية تحرر قرية عذبة على طريق الموصل-بغداد وتحرر قرية اللزاكة على الطريق القديم حمام العليل-الموصل".

وتابع البيان أن القوات "تسيطر على محطة الكهرباء الرئيسية في لزاكة وترفع العلم العراقي فوق المباني" عند الأطراف الجنوبية لثاني مدن العراق وآخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في البلد.


ويقع المطار والقاعدة العسكرية الملاصقة له عند الأطراف الغربية للموصل، على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يعبر المدينة.

وفي بيان لاحق، اكد يار الله ان "قوات الشرطة الاتحادية، حررت قرى الكافور و الجماسة وقرية البجواري".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي اليوم انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية، بعدما كانت القوات استعادت الشطر الشرقي من المدينة.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب الإعلامي للعبادي "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير الجانب الأيمن من الموصل"، ثاني مدن العراق.

وتاتي المعركة في اطار معركة واسعة اطلقتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 17 تشرين الأول، لاستعادة الموصل، آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

(أ ف ب).


350 الف ولد عالقون

نبهت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" غير الحكومية البريطانية اليوم، الى أنّ نحو 350 ألف ولد عالقون في القسم الغربي من مدينة الموصل، داعية القوات العراقية وحلفاءها إلى "بذل كل ما بوسعهم لحمايتهم".

وشدد مدير مكتب المنظمة في العراق ماوريتسيو كريفاليرو على "وجوب إقامة ممرات آمنة بأسرع ما يمكن لإجلاء المدنيين".

التحالف

وفي سياق متصل، أثنى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على دور جميع القوات المشاركة في معركة الموصل ومن ضمنها الفصائل العراقية التي يتلقى بعضها دعما من إيران.

وأكد قائد التحالف الجنرال ستيفن تاونسند في بيان أن "التحالف بكامله يرحب ويدعو الله أن يحمي الجنود الشجعان والشرطيين وميليشيات العراق الذين يقاتلون اليوم من أجل تحرير بلادهم وجعل المنطقة والعالم أكثر أمنا".

ونشر هذا البيان لتأكيد دعم التحالف الدولي للعمليات الرامية إلى استعادة الجزء الغربي من مدينة الموصل، والتي أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدءها في وقت سابق الأحد.

وأضاف تاونسند: "الموصل معركة صعبة لأي جيش كائنا من كان، والقوات العراقية على مستوى التحديات".
وتابع: "لقد واجهت (القوات العراقية) العدو وضحت بدمائها من أجل الشعب العراقي وباقي العالم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard