أوكرانيا تحتجّ لدى منظمة التجارة العالمية... التدابير الروسية "معرقلة"

13 شباط 2017 | 19:18

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

أرشيف (أ ف ب).

أعلنت #أوكرانيا أنّها رفعت شكوى لدى منظمة التجارة العالمية في شأن تدابير اتخذتها روسيا وتعرقل، وفق قولها، نقل بضائعها الى كازاخستان وقرغيزستان عبر الاراضي الروسية.

وطلبت كييف اطلاق مشاورات في منظمة التجارة العالمية باعتبارها المرحلة الاولى من عملية تسوية النزاعات التجارية بين الدول الاعضاء للمنظمة، كما ذكرت وزارة الاقتصاد الاوكرانية في بيان.

ويشكل هذا الاعلان فصلا جديدا من الحرب الاقتصادية والتجارية بين موسكو وكييف اللتين كانتا مرتبطتين اقتصاديا بشكل وثيق في السابق، والدائرة منذ اقالة الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في 2014، وتلاها ضم القرم والتمرد الانفصالي الموالي لروسيا في شرق أوكرانيا.

ورداً على توقيع اتفاق شراكة بين كييف و #الاتحاد_الأوروبي، يتمحور خصوصا حول تدابير التبادل الحرّ، فرضت #روسيا قيودا تجارية متشددة على مرور البضائع الاوكرانية عبر حدودها.

وتعتبر موسكو ان دخول بضائع من الاتحاد الاوروبي الى اراضيها يشكل خطرا، بمعزل عن القواعد التجارية التي تربط روسيا وبروكسيل. وعلى هذا الصعيد، تعتبر السلطات الروسية ان من الضروري تطبيق هذه القيود ايضا على كازاخستان وقرغيزيستان اللتين تدخلان منطقة التبادل الحر نفسها على قدم المساواة مع روسيا.

وذكرت وزارة الاقتصاد الاوكرانية ان هذه التدابير "اثرت" على 79% من صادراتها الى كازاخستان و95% الى قرغيزيستان، فألحقت بصادراتها خسائر بلغت 400 مليون دولار. وردا على سؤال عن الاجراء الذي بدأته كييف، نبه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الى ان موسكو ستلجأ الى "وسائل الدفاع عن مصالح روسيا التي ينص عليها القانون الدولي".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard