السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المعارضة لن تنسحب: النظام وحلفاؤه يحوّلون شرق حلب "تابوتاً حقيقياً"

المصدر: "رويترز، أ ف ب"
المعارضة لن تنسحب: النظام وحلفاؤه يحوّلون شرق حلب "تابوتاً حقيقياً"
المعارضة لن تنسحب: النظام وحلفاؤه يحوّلون شرق حلب "تابوتاً حقيقياً"
A+ A-

طالب الائتلاف السوري المعارض اليوم، #الامم_المتحدة باتخاذ خطوات "فورية" لوقف الهجوم "الوحشي" على المدنيين في مدينة #حلب، متهما النظام السوري وحلفاءه بتحويل الاحياء الشرقية "تابوتاً حقيقياً"، وفق ما اورد في رسالة وجهها الى المنظمة الدولية.


وناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية انس العبدة في رسالته "الأمم المتحدة بوصفها الراعي الدولي الأساسي للعملية السياسية في سوريا، اتخاذ خطوات فورية وحاسمة لحماية المدنيين في حلب ووقف الهجوم الوحشي على المدنيين فيها" مضيفا ان "نظام الأسد وحلفاءه حولوا المناطق المحررة من مدينة حلب إلى تابوت حقيقي".


وعلى خطّ متصل، قال قيادي في المعارضة السورية، إن جماعات المعارضة لن تنسحب من شرق حلب وأشار إلى أنها تعتزم مواصلة القتال في مواجهة هجوم مكثف من القوات الحكومية التي سيطرت على مساحات كبيرة من المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة في المدينة خلال الأيام الماضية.


وقال زكريا ملاحفجي رئيس المكتب السياسي لجماعة (فاستقم) التي تتمركز في حلب متحدثا من #تركيا إن انسحاب فصائل المعارضة مرفوض.
وتابع: "هذا قرار الفصائل أنا تكلمت معهم بكل ما طرح.. فهم ما ممكن ينسحبوا ويمكن تصير أشياء أخرى" دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.


فرار العشرات من شرق حلب


الى ذلك، فر أكثر من خمسين الف شخص من الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شرق حلب خلال الايام الاربعة الاخيرة، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.


وقال المرصد ان عشرين ألف نازح لجأوا الى الاحياء التي تسيطر عليها قوات النظام، بينما انتقل ثلاثون ألفا الى حي الشيخ مقصود الذي يسيطر عليه الاكراد.


ميدانيا


تزامناً، قتل 21 مدنيا بينهم طفلان اليوم في قصف مدفعي لقوات النظام السوري استهدف الاحياء الشرقية في مدينة حلب بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، في حين افادت وكالة الانباء السورية عن ثمانية قتلى بينهم طفلان في الاحياء الغربية.


واشار المرصد الى اصابة العشرات في القصف المدفعي الذي استهدف حي جب القبة الذي يقع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في شرق حلب.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان القصف كان "كثيفا"، لافتا الى ان الكثير من الاشخاص مايزالون عالقون تحت انقاض المباني المنهارة.
وذكرت جمعية "الخوذ البيضاء"، وهم متطوعو انقاذ وناشطون في الاحياء الواقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة، ان القصف المدفعي استهدف مدنيين نازحين كانوا قد لجؤوا الى حي جب القبة هربا من احياء شرقية اخرى في المدينة.


وفي المقابل، نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر فى قيادة شرطة محافظة حلب "ارتقاء 8 شهداء بينهم طفلان واصابة 7 اشخاص بجروح نتيجة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات الارهابية على أحياء الاعظمية وسيف الدولة وحلب الجديدة والفرقان" الواقعة تحت سيطرة النظام السوري.


السماح للمدنيين بالخروج من المدينة


وفي سياق متصل، دعا رئيس المجلس المحلي لاحياء حلب الشرقية بريتا الحاج حسن اليوم، الى تأمين "ممر آمن" للسماح لمئات الالاف من المدنيين المحاصرين والمعرضين للقصف الذي تنفذه القوات الحكومية السورية بمغادرة المدينة.


وقال بريتا الحاج حسن اثر لقاء في باريس مع وزير الخارجية جان مارك ايرولت: "دعوا المدنيين يخرجون، احموا المدنيين، امنوا ممرا آمنا لكي يتمكنوا من المغادرة".


ودانت الامم المتحدة الثلثاء "الجحيم" الذي يعانيه المدنيون في حلب الشرقية التي يفرون منها بالالاف هربا من المعارك والقصف العنيف مع تقدم قوات النظام السوري.


وقال بريتا الحاج حسن: "هناك 250 الف مدني مهددون بالموت. في الاحياء التي سيطرت عليها قوات النظام والميليشيات الايرانية تجري عمليات اعدام تعسفية وتصفية حسابات، كل الرجال ممن هم تحت سن 40 عاما تم توقيفهم. النظام يمارس سياسة الارض المحروقة لذبح حلب ومن ثم احتلالها".
واكد وزير خارجية فرنسا انه سيتم بحث حماية المدنيين الاربعاء في مجلس الامن الدولي. واضاف: "الجميع في موقف لا يحسدون عليه".


وقال بريتا الحاج حسن: "باسم الانسانية، باسم القانون الدولي، نطالب بان يسمح للمدنيين بمغادرة حلب وبالذهاب حيث يشاؤون. لماذا تذهب هذه العائلات للاحتماء في المنطقة الحكومية، لماذا يذهبون للاحتماء لدى جلادهم؟".


وخرج بريتا الحاج حسن قبل اشهر من حلب ولم يعد بوسعه العودة اليها بسبب الحصار الذي فرضته قوات النظام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم