"نجحنا في نهاية المطاف".. توقيع اتفاق حول ثلاث مناطق منزوعة السلاح في شرق أوكرانيا

22 أيلول 2016 | 12:03

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

وقع في #مينسك اتفاق ينص على اقامة ثلاث مناطق منزوعة السلاح في ثلاثة قطاعات مبدئيا في شرق #اوكرانيا، كما اعلن مارتن سادجيك ممثل منظمة الامن والتعاون في اوروبا في مجموعة الاتصال حول اوكرانيا.

وقال سادجيك للصحافيين: "نجحنا في نهاية المطاف في التوصل الى اتفاق". واضاف ان "هذه الوثيقة وقعها ممثلا اوكرانيا وروسيا في مجموعة الاتصال ووقعه بالاحرف الاولى ممثلو" سلطات التمرد.

وينص الاتفاق على سحب الاسلحة الثقيلة والمقاتلين من المدن الثلاث الصغيرة لوغانسكايا وزولوتوي وبتروفسكوي. ويفترض ان يوقعه ممثلو جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد.

وقال مبعوث كييف الى هذه المحادثات يفغيني مارتشوك: "اذا طبق هذا الاتفاق فقد يكون بداية مرحلة جديدة لتسوية كل المشاكل المرتبطة بالحرب في دونباس".

واضاف ان الاتفاق يعني "اقامة شريط امني على طول وعرض كيلومترين" في المناطق الثلاث، موضحا انه "امر لم يحدث من قبل. لم يجر سحب مقاتلين من قبل وهذه محاولة اولى".

وكان وزيرا خارجية المانيا وفرنسا فرانك فالتر شتاينماير وجان مارك آيرولت اكدا خلال زيارتهما لشرق اوكرانيا الاسبوع الماضي انهما يعولان على توقيع هذا الاتفاق على امل ان يسمح باطلاق عملية السلام من جديد ويسمح بتنظيم قمة روسية فرنسية المانية اوكرانية.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي في بيان بالاتفاق، معتبرا انه "بداية عملية تهدف الى تعزيز وقف اطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ في الاول من ايلول". واضاف ان "هذا الاتفاق يجب ان ينفذ بالكامل من قبل موقعيه ثم يوسع الى نقاط اخرى".

اما نظيره الالماني فقد صرح لصحيفة "سوددويتشه تسايتونغ" الالمانية "واخيرا هناك تحرك جديد (...) لكن لا تصريحات حسن النية ولا التزامات سحب الاسلحة كانت كافية حتى الآن للتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard