الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كنعان: من غير السليم أن يقف "المستقبل" في وجه القرار المسيحي بترشيح عون

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
كنعان: من غير السليم أن يقف "المستقبل" في وجه القرار المسيحي بترشيح عون
كنعان: من غير السليم أن يقف "المستقبل" في وجه القرار المسيحي بترشيح عون
A+ A-

أكد أمين سر تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم #كنعان أن "التيار الوطني الحر لا يراهن على اي تطورات خارجية، ومبادراته دائما لبنانية للوصول الى حل لبناني"، نافيا طرح موضوع التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، "فموقفنا مبدئي من كل تمديد بغض النظر عن رأينا بالاشخاص".


ورأى أن "المطلوب معالجة ميثاقية دستورية صحيحة لملفات الرئاسة وقانون الانتخاب والمال"، مشيرا الى أن "هناك ازمة وجودية، ونحن ذاهبون الى الحوار لا للعتب وتحميل المسؤوليات بل للخروج بحلول جوهرية للازمة".


وقال كنعان في تصريح: "لسنا مفرطين في التفاؤل الرئاسي، لكن المتغيرات الداخلية والمؤشرات الخارجية تصب في خانة الحل الرئاسي كمفتاح لكل الحلول. والعماد ميشال عون هو المرشح الجدي لانهاء الشغور"، مضيفا: "اي حوار بالنسبة الينا يهدف للوصول الى تفاهم لا صفقة، ومن الطبيعي ان يحاول البعض رفع السقف قبل ثلاثية حوار آب. وبالنسبة الينا، موقفنا من قانون الانتخاب لا يزال مع الارثوذوكسي، لكننا منفتحون على النقاش دون تبني اي اقتراح آخر حتى الآن".


وتابع: "نحن منفتحون على حوار آب وفق الحلول الميثاقية، واللحظة الدولية مشجعة وتترافق مع اجواء داخلية. وهناك حرص فرنسي وتشجيع على الوصول الى قواسم مشتركة لبنانية - لبنانية. وموقفنا على طاولة الحوار سيكون مع حل رئاسي يحترم الميثاق وارادة المسيحيين والقواسم المشتركة مع الشركاء".


وأشار كنعان الى أن "تواصلنا مع "تيار المستقبل" موجود، والاهم من البحث هو الوصول الى قواسم مشتركة"، معتبرا أن "افق الحلول ليس مغلقا وهناك فرصة قابلة للتبلور سلبا ام ايجابا في الشهرين المقبلين او ندخل في نفق لا تعرف نهايته".


واعتبر انه "من غير السليم ان يقف المستقبل في وجه القرار المسيحي بترشيح عون للرئاسة"، مشددا على أن "المستقبل مطالب بقرار جريء للوصول الى قواسم مشتركة في الرئاسة وقانون الانتخاب حفاظا على الشراكة والميثاق".


وقال: "نحن لا نرفض تيار المستقبل كأكثرية في الطائفة السنية، ولا يمكن ان يرفضنا كممثلين للمسيحيين في المعادلة"، لافتا إلى أن "ما نقل من كلام عن موقف سلبي من رئيس المجلس النيابي نبيه بري من وصول العماد عون للرئاسة لم يصلنا رسميا".


وتطرق الى ملف النفط، فقال: "لم نضع ملف النفط في مقابل الرئاسة في اي لحظة ولسنا بهذا الوارد. والواقع، ان هناك تدرجا في العلاقة مع بري، بدأ بحل تقني لملف النفط، ونأمل في ان يدفع باتجاه توسيع رقعة التفاهم، من دون ان يكون هناك اي ترابط بين الملفات"، لافتا إلى أن "حل ملف النفط، هو اتفاق تقني يحرص على الشفافية والتنافسية المطلوبة والصدقية الدولية، على ان يطرح على مجلس الوزراء لاننا لا نختصر المؤسسات ولا الجميع".


وأكد كنعان أن "قانون الستين غير وارد بالنسبة الينا و"القوات"، وهناك اجتماعات لقواسم مشتركة على صعيد قانون الانتخاب، ونحن نبحث عن صيغة تؤمن المناصفة والبحث جدي للوصول الى حل. كما نحاول الجمع بين الواقعية والمبدئية للوصول الى صيغة مشتركة لقانون الانتخاب والمنحى ايجابي، وهناك بحث داخلي في تيار "المستقبل" حتى بأن النسبية مطلب الجميع".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم