الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

منح لقب "فنان الأونيسكو للسلام" للموسيقي التركي قدسي أرغونر

منح لقب "فنان الأونيسكو للسلام" للموسيقي التركي قدسي أرغونر
منح لقب "فنان الأونيسكو للسلام" للموسيقي التركي قدسي أرغونر
A+ A-

منحت المديرة العامة للاونيسكو ايرينا بوكوفا، لقب "فنان الاونيسكو للسلام" للموسيقي التركي قدسي أرغونر، خلال احتفال أقيم في "مركز #اسطنبول للمؤتمرات" في تركيا، بعد حفل الافتتاح للدورة الأربعين لـ"لجنة التراث العالمي" التي تنتهي في 20 تموز الجاري.


وقد منح قدسي أرغونر هذا اللقب تقديرا لما يبذله من جهود في تعزيز القيم الموسيقية العالمية بوصفها أداة فريدة لإقامة الحوار بين الثقافات من جهة، ولمساهمته في حماية التراث الموسيقي ولدعمه في العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022) ولالتزامه الوطيد بالمثل العليا للمنظمة من جهة أخرى.


ولد الموسيقي قدسي أرغونر عام 1952 في تركيا وهو يعزف على آلة الناي، ويعمل ملحنا وعازفا ومدرساً وكاتباً ومترجماً. وقد ترعرع على أفكار والده أولفي ارغونر آخر كبار مدرسي العزف على آلة الناي، وقدم العديد من الحفلات في مناطق مختلفة من العالم ما ساعد على إعادة إحياء الاتجاهات الموسيقية التقليدية. وساعد كل ما ساهم به بالتعاون مع موسيقيين آخرين مثل بيتر غابرييل وموريس بيغارت وبيتر بروك وديدييه لوكوود على تقديم هذا النوع من الموسيقى للجمهور الغربي.


يذكر أن الأونيسكو تمنح لقب "فنان من أجل السلام" لشخصيات مشهورة على المستوى الدولي، حيث يسخرون تأثيرهم وجاذبيتهم وسمعتهم لتعزيز رسالة وبرامج الأونيسكو. وتتعاون المنظمة مع مثل هذه الشخصيات لزيادة وعي الجمهور بالقضايا التنموية الأساسية، وبالدور الذي تضطلع به المنظمة في مجالات تخصصها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم