السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

البحث عن المخلوقات الفضائية توسّع ليشمل 20 ألف نظام شمسي إضافي!

المصدر: "أ ف ب"
البحث عن المخلوقات الفضائية توسّع ليشمل 20 ألف نظام شمسي إضافي!
البحث عن المخلوقات الفضائية توسّع ليشمل 20 ألف نظام شمسي إضافي!
A+ A-

اعلن باحثون اميركيون انهم سيوسعون بحثهم عن موجات راديوية صادرة عن مخلوقات فضائية ليشمل 20 الف نظام شمسي اضافي كانت تعتبر حتى الان اهدافاً غير مهمة جداً في مجال البحث عن الحياة خارج الارض.


ودفعت معطيات جديدة معهد "سيتي" (سيرتش فور اكسترتيريستريال إنتليجنس) الى توسيع ابحاثه لتشمل الافا من هذه النجمات الحمراء القزمة وهي غير كثيفة جداً واقدم من شمسنا بعدة مليارات السنين بشكل وسطي.


واوضح عالم الفلك سيث شوستاك من معهد البحث عن الذكاء في الفضاء: "الانظمة الشمسية الاقدم، توافر لها وقت اكبر لانتاج اجناس ذكية".
وفي اطار هذا المشروع الممتد على سنتين على العلماء أن يختاروا 20 الف نظام شمسي هي الاقرب بين تلك التي تدور حول 70 الف نجمة قزمة حمراء.
وسيستعين العلماء في اطار المشروع بمرصد "آلن تلسكوب اري" في كاليفورنيا والمؤلف من 42 هوائياً يسمح برصد ثلاث نجوم بالتزامن.
واعتبر جيري هارب العالم في معهد "سيتي"، انه "من المعقول الظن ان مخلوقات فضائية قد تحاول لفت الانتباه من خلال اصدار اشارات على موجات خاصة".


وكان العلماء استبعدوا لفترة طويلة النجمات القزمة الحمراء من ابحاثهم معتبرين انها "ليست مهمة كثيراً" بسبب "المنطقة الصغيرة القابلة للسكن فيها وتركيبتها". فكل كوكب يدور في فلك نجمة كهذه يكون قريباً جداً منها بحيث يخضع جزء منه باستمرار لحرارة مرتفعة جداً في حين يغرق الجزء الاخر منه في الظلمة والبرد.


لكن العلماء اكتشفوا اخيراً أنّ الحرارة يمكن أن تنتقل الى الجزء غير المعرض وأنّ الحياة قد تنشأ على غالبية الكواكب التي تدور حول القزمات الحمراء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم