السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قبرص تعارض الاقتراح التركي حول اللاجئين

المصدر: "أ ف ب"
قبرص تعارض الاقتراح التركي حول اللاجئين
قبرص تعارض الاقتراح التركي حول اللاجئين
A+ A-

عبّرت قبرص عن معارضتها لتسريع عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، مما من شأنه ان يعقد جهود الاتحاد للتوصل الى اتفاق الاسبوع المقبل مع انقرة حول ازمة المهاجرين.


وقد توصل الاتحاد الاوروبي وتركيا الى اتفاق مبدئي الاثنين، في اطار قمة استثنائية في بروكسل، لتكثيف التعاون بغية وقف تدفق المهاجرين الى السواحل اليونانية. وحددا مهلة 10 ايام، حتى انعقاد قمة اوروبية اخرى في 17 آذار الجاري و18 منه، لدرس تفاصيل الاقتراحات المفاجئة التي تقدمت بها انقرة.


وستوافق تركيا على استقبال جميع المهاجرين لاسباب اقتصادية الذين وصلوا الى اليونان، شرط ان يلتزم الاوروبيون نقل لاجىء من تركيا الى اراضي الاتحاد الاوروبي في مقابل كل منهم. ولقاء ذلك، تطالب تركيا بـ3 مليارات أورو كمساعدات اضافية بحلول 2018، وبنظام من دون تأشيرات لرعاياها الذين يريدون السفر الى الاتحاد الاوروبي اعتبارا من نهاية حزيران، والاسراع في فتح مفاوضات حول خمسة فصول جديدة للانضمام الى التكتل.


وقد عرقلت الحكومة القبرصية التي لا تعترف بها انقرة، 6 فصول اساسية من هذه المفاوضات منذ 2009. فجمدت عمليا عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وقد تم فتح 14 فصلا من الفصول الـ35 في هذه المفاوضات التي بدأت العام 2005، وامكن انجاز واحد فقط حتى اليوم.


وقال المتحدث باسم الحكومة نيكوس خريستودوليدس: "في ما يتعلق بطلب تركيا فتح الفصول المجمدة من جانب واحد من قبل جمهورية قبرص (...) يحتفظ الرئيس بحزم بموقفه (...) ان فتح اي فصل يتطلب من تركيا الايفاء بواجباتها".


واقرت الحكومة القبرصية بان ازمة المهاجرين تؤثر على حليفها اليوناني المقرب، وشكرت لرئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس وقادة اوروبيين اخرين "تفهمهم ودعمهم" لموقفها بشأن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم