السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رياض حجاب: "الظروف غير مؤاتية" لاستئناف المفاوضات

المصدر: (أ ف ب)
رياض حجاب: "الظروف غير مؤاتية" لاستئناف المفاوضات
رياض حجاب: "الظروف غير مؤاتية" لاستئناف المفاوضات
A+ A-

رأى رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من #المعارضة_السورية رياض حجاب اليوم، أن "الظروف حاليا غير مؤاتية" لاستئناف المفاوضات حول سوريا في التاسع من آذار الجاري.


وقال حجاب خلال مؤتمر صحافي في #باريس إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا: "اقترح استئناف المفاوضات في التاسع من آذار، ونحن نعتقد أن الظروف حاليا غير مؤاتية"، نظرا إلى عدم تحقيق أي من مطالب المعارضة، في اشارة الى مسائل ايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة خصوصا.


وأضاف "لا المساعدات الإنسانية وصلت، ولم يطلق سراح معتقلين، والقرار 2254 لم يطبق، كما لم يتم الالتزام بالهدنة المؤقتة، والعمليات القتالية مستمرة"، معتبرا أنه "من المبكر الحديث عن مفاوضات" في الموعد المحدد.


ودخل اتفاق وقف الاعمال القتالية الاميركي الروسي المدعوم من الامم المتحدة، حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الجمعة- السبت. وشهدت المناطق الرئيسية المشمولة بالاتفاق هدوءا غير مسبوق رغم تسجيل خروقات محدودة في مناطق عدة.


وردا على سؤال حول الدور الأميركي في سوريا، اعتبر حجاب أن "الأميركيين يتنازلون للروس في الكثير من المسائل، وهذا على حساب الثورة السورية"، مطالبا باستجابة من المجتمع الدولي "لفرض رقابة دقيقة وصحيحة" على تنفيذ الهدنة، لأنه "من غير المقبول أن تراقب روسيا وقف إطلاق النار".


وأشار الى أنه "خلال سبعة أيام من عمر الهدنة المؤقتة (...) تم توثيق أكثر من 90 غارة سورية وروسية بصواريخ فراغية وقنابل عنقودية وبراميل بغازات سامة أبرزها الكلور".


ولفت إلى استهداف 50 منطقة تتواجد فيها فصائل مقاتلة، مضيفا ان "الفصائل التي تم استهدافها هي من الفصائل التي وافقت على هذه الهدنة المؤقتة".
واعلن دي ميستورا الخميس إن "الوضع الميداني (في سوريا) يمكن تلخيصه بانه هش"، مضيفاً ان "نجاح (اتفاق وقف الاعمال القتالية) ليس مضمونا انما هناك تقدم واضح".


وقال حجاب: "منذ أيام خاطبنا الأمين العام للأمم المتحدة ومجموعة أصدقاء سوريا من أجل تأمين الأجواء المناسبة لدفع العملية السلمية والالتزام الفعلي بتطبيق الهدنة الموقتة، كما طالبنا بآلية دولية لضمان تنفيذها وتوفير مناطق آمنة وإيصال المساعدات".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم