السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

دول جوار ليبيا تجتمع في تونس نهاية آذار

المصدر: (أ ف ب)
دول جوار ليبيا تجتمع في تونس نهاية آذار
دول جوار ليبيا تجتمع في تونس نهاية آذار
A+ A-

تعقد الدول المجاورة لليبيا اجتماعا في تونس نهاية آذار لبحث الوضع في هذا البلد الغارق في الفوضى والذي انتشر فيه تنظيم #الدولة_الاسلامية المتطرف، وفق ما علمت فرانس برس اليوم من وزارة الخارجية التونسية.


وقال مسؤول في الوزارة طلب عدم نشر اسمه "ينعقد في تونس يومي 21 و22 آذار اجتماع للدول المجاورة لليبيا لبحث تطور الوضع في الساحة الليبية ومواصلة دراسة سبل ايجاد حلول".


واضاف انه من المنتظر ان يشارك في الاجتماع وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر والسودان والنيجر وتشاد.
وتمكن تنظيم الدولة الاسلامية من الانتشار في مناطق ليبية مستغلا حالة الفوضى التي تعيشها البلاد منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.
وتتنازع السلطة في ليبيا حكومتان واحدة في الشرق معترف بها دوليا والثانية في طرابلس.


والليلة الماضية، سيطر نحو 200 من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية لساعات على وسط مدينة صبراتة الليبية قبل ان تطردهم الاجهزة الامنية المحلية المنضوية ضمن تحالف "فجر ليبيا"، وفق ما اعلنت اليوم مصادر محلية في المدينة القريبة من طرابلس.


واعربت تونس التي ترتبط مع ليبيا بحدود برية طولها حوالى 500 كلم، عن قلقها من الوضع في هذا البلد.


وأعلنت تونس في وقت سابق ان الشبان الثلاثة الذين نفذوا في 2015 هجومي باردو وسوسة (60 قتيلا منهم 59 سائحا اجنبيا) اللذين تبناهما تنظيم الدولة الاسلامية، تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين في ليبيا.


والجمعة، قتل 50 شخصا في غارة جوية نفذتها طائرة اميركية على مقر لتنظيم الدولة الاسلامية في صبراتة، استهدفت مسؤولا ميدانيا تونسيا في هذا التنظيم.


واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان الغارة حالت دون وقوع هجوم كان التنظيم الجهادي يعد على الارجح لتنفيذه في تونس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم