الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كلينتون وترامب يتصدران آيوا اليوم ما لم تحصل مفاجآت

دي موين (ولاية آيوا) - علي بردى
كلينتون وترامب يتصدران آيوا اليوم ما لم تحصل مفاجآت
كلينتون وترامب يتصدران آيوا اليوم ما لم تحصل مفاجآت
A+ A-

كثف المرشحون الديموقراطيون والجمهوريون حملاتهم عشية انطلاق سباق الإنتخابات الرئاسية لإقناع أكبر عدد ممكن من المقترعين بالمشاركة في "الكوكاس"، أي التجمع الإنتخابي، لولاية آيوا مساء اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي، في وسط غرب الولايات المتحدة.
وتبدأ هذه العملية المعقدة بدءاً من آيوا لانتخاب خلف للرئيس باراك أوباما، على أن تنتقل الإنتخابات التمهيدية الى الولايات الـ49 الأخرى اعتباراً من الأسبوع المقبل في ولاية نيوهامبشير.
وتظهر أحدث استطلاعات الرأي في ايوا أن هيلاري كلينتون تحافظ على تقدم ضئيل في مواجهة بيرني ساندرز في الساعات الأخيرة قبل "الكوكاس" الإنتخابي، إذ تتصدر السناتورة السابقة عن ولاية نيويورك المرشحين الديموقراطيين بحصولها على 45 في المئة من الأصوات، فيما ينال السناتور السابق عن ولاية نيوهامبشير 42 في المئة. ويبدو أن السيدة الأولى وزيرة الخارجية سابقاً تحظى بتأييد الغالبية من المقترعين الذين تتعدى أعمارهم 65 سنة، ومن الكاثوليك والمعتدلين. بيد أن ساندرز، المعروف بأفكاره الليبيرالية، يلقى مزيداً من التأييد في أوساط الشباب ممن هم دون 35 سنة، ومن المستقلين المسيسين. ولا ينتظر أحد أي مفاجأة كبيرة من المرشح الثالث الحاكم السابق لولاية ميريلاند مارتن أومالي.
وتعززت فرص كلينتون عقب التزكية الثمينة التي حصلت عليها من صحيفة "النيويورك تايمس" التي اعتبرتها المرشحة المفضلة "الأكثر كفاية في التاريخ المعاصر" للحزب الديموقراطي.
في في المقابل، لا يزال الملياردير دونالد ترامب متقدماً سائر المرشحين الجمهوريين، إذ يحظى بأكثر من 28 في المئة من الأصوات. لكن منافسه الأبرز تيد كروز يجول من تجمع انتخابي الى آخر، ومن حملة الى أخرى، بينما يطرق المتطوعون لديه الأبواب من بيت الى آخر عبر هذه الولاية الريفية، من أجل استمالة أكبر عدد ممكن من المحافظين والمتدينين الإنجيليين، وهو يحتفظ بتأييد 23 في المئة من الأصوات. ويجتذب السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو تأييد الكثيرين من الجمهوريين التقليديين، نتيجة الحقيقة القاتمة التي تعكسها الإستطلاعات في شأن مستقبل مرشحين أمثال حاكم ولاية تكساس جيب بوش وحاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي. ويحتفظ روبيو بنسبة 15 في الوسط، فيما انخفض التأييد لبن كارسون الى 10 في المئة، ولراند بول 5 في المئة، ولكريستي 3 في المئة، ولكل من بوش وكارلي فيورينا ومايك هوكابي وجون كايسيك وريك سانتوروم 2 في المئة.
ولا يمكن استبعاد المفاجآت في الإنتخابات الرئاسية الأميركية التي لا تزال في بدايتها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم