الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مسابقة الفرنكفونية في مدارس منطقة جنوب الليطاني

المصدر: "النهار"
مرجعيون – رونيت ضاهر
مسابقة الفرنكفونية في مدارس منطقة جنوب الليطاني
مسابقة الفرنكفونية في مدارس منطقة جنوب الليطاني
A+ A-

أطلقت الوحدة الفرنسية العاملة في #اليونيفيل (قوّة احتياط القائد العام FCR) مسابقة الفرنكفونية للسنة السادسة على التوالي حملت عنوان "الصداقة الفرنسية اللبنانية" بهدف حضّ نلامذة مدارس منطقة عمل الوحدة جنوبي الليطاني على مواصلة تعلّم اللغة الفرنسية والمساهمة في نشر "لغة موليير" وتعزيز العلاقات التاريخية وعلاقات الأخوّة بين البلدين. جديد المسابقة هذه السنة هو تقديم مشهد مسرحي لبضع دقائق يعبّر من خلالها التلامذة عن موضوع المسابقة بمشهد تمثيلي وهو الصداقة بين البلدين باللغة الفرنسية.


تشارك تسع وعشرون مدرسة خاصة ورسمية بمعدّل اربعة تلامذة من كلّ مدرسة من احدى صفوف الاول والثاني والثالث متوسّط يقدّمون سويّا المشهد التمثيلي الذي حُدّد وقته بين ثلاث وخمس دقائق فقط وضمن شروط معيّنة كمنع استخدام الاكسسوارات بهدف منح الفرصة لكلّ المدارس بغض النظر عن امكاناتها المادية. وفي نهاية المسابقة التي ستُعلن أوائل آذار المقبل يفوز 16 تلميذا برحلة الى فرنسا في حزيران وتفوز احدى المدارس بمشروع تربوي بقيمة 10 آلاف دولار، وسيرافق كل مجموعة مدرّس او مدرّسة. 


وللغاية، عقد فريق التعاون المدني والعسكري في الوحدة الفرنسية لقاء مع مدراء المدارس المشاركة في مقرّها في دير كيفا لشرح المسابقة بحضور "عرّابة" المسابقة ملكة جمال لبنان السابقة نادين ولسن نجيم والليوتنانت كولونيل بيار والنقيب لوران اللذين اطلعا الحضور على كل التفاصيل والشروط المتعلّقة بالمسابقة. وذكرا انّه تسهيلا للمنافسة بين المجموعات، فقد تمّ توزيعها على اربعة اقضية او مناطق تتنافس ضمنها المجموعات ليُصار الى اختيار الفريق الرابح الذي يتنافس مع باقي الفرق في المناطق الاخرى. المرحلة الاولى ستكون بين 16 و19 شباط في ايام متتالية، اما المرحلة النهائية وتحديد الفرق الفائزة سيكون في 5 آذار المقبل خلال احتفال في مجمّع التحرير في السلطانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم