الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"المستقبل": ندين اغتيال القنطار... وخطة ترحيل النفايات موقتة أملتها الظروف والتجاذبات

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
"المستقبل": ندين اغتيال القنطار... وخطة ترحيل النفايات موقتة أملتها الظروف والتجاذبات
"المستقبل": ندين اغتيال القنطار... وخطة ترحيل النفايات موقتة أملتها الظروف والتجاذبات
A+ A-

هنأت كتلة #المستقبل النيابية في بيان تلاه النائب زياد القادري، إثر إجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة "جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين بمناسبة حلول الأعياد المباركة، إذ تجتمع في هذه السنة أعياد المسيحيين والمسلمين في أسبوع واحد. 


وأملت أن "يحمل معه العام الجديد الانفراج السياسي والتقدم الحقيقي على مسار إستعادة الدولة اللبنانية لدورها وسلطتها العادلة وهيبتها، وكذلك النهوض الاقتصادي والمعيشي، وهي من المسائل الأساسية التي يستعيد من خلالها اللبنانيون الثقة والأمل بالمستقبل والعمل والإصرار على إستعادة النهوض والتقدم".


ودانت "العدوان الإسرائيلي على سوريا، وكذلك عملية الاغتيال الجبانة والمجرمة التي تعرّض لها عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية الشهيد سمير القنطار على الأراضي السورية"، متوجهة من "عائلة الشهيد القنطار ومن اللبنانيين بأحر التعازي القلبية الصادقة"، معتبرة أن "إسرائيل كانت ولا تزال العدو الفعلي للبنان والشعوب العربية بكونها الدولة المحتلة الغاصبة للحقوق الفلسطينية والعربية، والتي تحاول أن تحرف العرب عن قضاياهم المحقة بإشغالهم بخلافات مصطنعة يقعون في المحصلة أسرى لها، ويصبحون بالتالي أدوات في تدمير شعوبهم وبلدانهم".


وحمّلت الكتلة "المجتمع الدولي والأطراف الدولية المتداخلة على الأرض السورية مسؤولية هذه الجرائم النكراء بحق الشعب السوري"، مجددة تأكيد "أهمية إرتفاع جميع الشعوب العربية إلى مستوى المسؤولية الوطنية والقومية بالتنبه إلى هذه الأخطار الشديدة التي تحيط بهم من كل حدب وصوب، ومنها الصراعات المذهبية والطائفية، وهي المخاطر التي تتسبب بها إسرائيل وأعداء العرب والمسلمين، ويقع العرب والمسلمون في حبائلها ويصبحون من ضحاياها".


واعتبرت "مع نهاية هذه السنة وحلول السنة الجديدة، أن التمسّك بنقاط الإجماع الوطنية في هذه المرحلة وإعادة التذكير فيها والتأكيد عليها، مسألة ضرورية وأساسية، وعلى وجه الخصوص إعلان بعبدا وقضية رفض السلاح غير الشرعي الخارج عن سلطة الدولة، والذي يتسبب بأضرار تعود على اللبنانيين بإنعكاسات سلبية كبيرة ومتشعبة على وجه الخصوص اقتصاديا ومعيشيا وسياسيا".


وشددت على "ضرورة أن تنصرف الأطراف الأساسية الى مراجعة جادة للمرحلة السابقة وتجاربها ودروسها، وخصوصاً تجربة #حزب_الله في التورّط في القتال الدائر في سوريا التي جلبت للبنان المشكلات تلو المشكلات، وحيث بات من الضروري أن يدرك الحزب أهمية عودته الى لبنان بما يمكنه من تجنيب الشباب اللبناني الخسائر النازلة بهم، والذين يموتون في سبيل مسألة ليست بالقضية ولا قضيتهم على أي حال، وكذلك تجنب إلحاق الضرر بجميع اللبنانيين بسبب هذا التدخل والانزلاق المستمر والمتوسع، وهو الأمر الذي يجب أن يوضع له الحد من دون تأخير وتردد لحصر الخسائر الحالية والمستقبلية".


وأكدت الكتلة "أهمية الاستمرار بروح التواصل التي يبديها الرئيس سعد الحريري مع مختلف الأطراف السياسية لفتح باب الخروج من أزمة الشغور الرئاسي الخطيرة بتداعياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية".


ورأت أن "خطة ترحيل النفايات التي أقرتها الحكومة ليست إلا خطوة مؤقتة ومرحلية أملتها الظروف والتجاذبات السياسية والاحتقانات التي منعت على اللبنانيين التفكير الصحيح والسليم في حل العديد من مشكلاتهم ومنها مشكلة النفايات".


وشددت على أن "لجوء اللاجئين السوريين إلى لبنان، كما إلى عدد من الدول المجاورة وكثير غيرها خارج المنطقة، لم يكن الا نتيجة أعمال العنف والقتل والاستبداد والقهر والتمييز التي مارسها ويمارسها النظام الجائر ضد شعبه، الذي استولد قوى إرهابية وظلامية، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ودعم وسهَّل بطرائق غير مباشرة لظهورها وإستشراء عنفها مما زاد من معاناة وعذابات الشعب السوري، وبالتالي فإن التوصل إلى الحل السياسي العادل لهذه المحنة وهذا البلاء الذي يعاني منه الشعب السوري هو الذي سوف يؤدي بالتالي إلى عودة السوريين إلى بلادهم".


ولفتت إلى أن "وجود #اللاجئين في لبنان هو وجود موقت اقتضته الظروف الإنسانية المستحيلة السائدة في سوريا"، مؤكدة "موقفها الثابت والنهائي في حتمية عودة جميع اللاجئين السوريين إلى ديارهم، وهو أمر يجمع عليه اللبنانيون"، داعية "جميع القوى السياسية في لبنان إلى الابتعاد عن استغلال هذا اللجوء لأغراض شعبوية أو لإثارة الغرائز والنعرات والتهويل بالتوطين أو غيره من الأمور التي يرفضها اللبنانيون وسبق أن رفضوا غيرها، وهو ما أكد عليه دستور الطائف، وبالتالي عليهم الاسهام بكل ما يؤدي الى عودة الاخوة السوريين الى وطنهم".


وأكدت الكتلة دعمها "المبادرة السعودية لإقامة التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب بحيث يتحدد دور كل دولة فيه حسب إمكانياتها وقدراتها، ووفقا للآليات الدستورية والقانونية المتبعة لدى كل منها".


وأشارت إلى أن "العرب هم الأكثر معاناة من الانشقاقات التي تسبب بها دعاة العنف بإسم الدين، لأن وقائعها تجري في بلدانهم ومجتمعاتهم وعلى أرضهم، وتنال بشراراتها من أمن ووجه الإسلام، وأمن العالم واستقراره".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم