الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

75 شخصاً على الاقل قتلوا في تظاهرات في اثيوبيا

المصدر: "أ ف ب"
75 شخصاً على الاقل قتلوا في تظاهرات في اثيوبيا
75 شخصاً على الاقل قتلوا في تظاهرات في اثيوبيا
A+ A-

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الانسان ان قوات الامن الاثيوبية قتلت 75 شخصاً في تظاهرات بدأت في تشرين الثاني الماضي احتجاجا على خطط لمصادرة اراض في منطقة اوروميا.


وقالت المنظمة الحقوقية في بيان ان "الشرطة وقوات الامن اطلقوا النار على المتظاهرين وقتلوا 75 منهم على الأقل وجرحوا آخرين كما يقول ناشطون".
ولم تعلّق الحكومة على البيان لكنها كانت قد ذكرت ان الحصيلة الرسمية لضحايا هذه التظاهرات هي خمسة قتلى.


وقال الناطق باسم الحكومة حينذاك ان "التظاهرات السلمية" التي بدأت في تشرين الثاني الماضي تحولت الى اعمال عنف، متهما المحتجين "بترهيب الناس".


وكانت هذه التظاهرات بدأت عندما تصدى طلاب لخطط للحكومة بمصادرة اراض في مدن عدّة في منطقة اوروميا، ما اثار مخاوف من ان تستهدف الحكومة اراض يسكنها تقليديا افراد من الاوروميا، اكبر اتنية في البلاد.


وجرت التظاهرات في بلدان هارامايا وجارسو وواليسو وروبي وغيرها.


وقالت هيومن رايتس ووتش انها "تلقت تقارير موثوقة تفيد ان قوات الامن اطلقت النار على عشرات المتظاهرين في قطاعي شيوا ووليغا" غرب اديس ابابا.


واضافت ان "عددا من الاشخاص قالوا انهم رأوا قوات الامن في بلدة واليسو التي تبعد مئة كيلومتر جنوب غرب اديس ابابا، تطلق النار على محتجين في كانون الاول وتترك الجثث في الشوارع".


ونشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين مضرجين بالدماء والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع على الطلاب المحتجين.
واوروميا التي يبلغ عدد سكانها 27 مليون نسمة هي المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اثيوبيا. ويتكلم سكانها الاورومو اللغة المختلفة عن الامهرية اللغة السائدة في اثيوبيا.


ودانت واشنطن ولندن أعمال العنف. ودعت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سامنثا باور الحكومة الاثيوبية الجمعة الى "ضبط النفس" وقالت ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق جراء اعمال العنف الاخيرة في منطقة اوروميا والتي يعتقد انها ادت الى مقتل عدد من المحتجين".


وتحدثت وزارة الخارجية البريطانية الجمعة عن "تظاهرات واسعة في منطقة اوروميا خلال الاسابيع الماضية بعضها تطور الى اعمال عنف واسفر عن ضحايا" محذرة المواطنين البريطانيين من السفر الى غرب وجنوب غرب هذه المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم