أرشيف بيكاسو يكشف عبقريته

28 تشرين الأول 2015 | 16:17

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

المرأة الباكية (عن الانترنت).

يعتمد متحف بيكاسو في #باريس طريقة جديدة لتعليق اعمال الفنان الاسباني لابراز "لغز عملية الابداع عند بيكاسو وغزارته الفني" من خلال مقارنتها بارشيفه.

ويوضح رئيس المتحف لوران لو بون: "اردنا ان نظهر فيض الاعمال وتعددها" مع عرض جزء من 200 الف قطعة ارشيف (من بينها 17 الف صورة) وهي "الجزء المنظور من مجموعة المتحف" الذي احتفل للتو بمرور 30 عاما على تأسيسه.

وانجز بيكاسو 70 الف عمل فيما لم ينجز فيرمير بالمقارنة الا اربعين لوحة على ما يؤكد مدير المتحف الذين عين قبيل اعادة فتح هذا الصرح الثقافي اثر اعمال ترميم وتحديث استمرت خمس سنوات.

ويوضح "لا اظن ان ثمة فنانا اخر يتمتع بهذه الغزارة وعلى هذه الفترة الطويلة وفي كل المجالات الفنية من نحت وسينما وتجميع واداء ورسم".
واضطر لوران لو بون الى التكيف مع طريقة التعليق التي اعتمدتها المديرة السابقة للمتحف آن بالداساري قبيل اقالتها اثر ازمة داخلية خطرة.
والى جانب مسار على ثلاث مستويات يهدف الى "تقديم بيكاسو في كل حالاته"، تخصص طريقة التعليق الجديدة زاوية لـ"لبيكاسو الحميمي" (الطبقة الثالثة) واخرى لـ"بيكاسو الشخصية العامة" (الطبقة الثانية) مع حوار في كل مرة بين الوثائق والاعمال (من بينها 105 لوحات و92 منحوتة).
وكان بيكاسو من اوائل الفنانين الذين فرضوا صورة لهم في وسائل الاعلام وكان على علاقة متواصلة مع مجلة "باري ماتش". ويشدد لوران لو بون "في الجزء الثاني من حياته عندما كان يعيش في عزلة استمر في السيطرة على صورته اكان في البحر او في حلبة مصارعة الثيران او المطعم".
ويتناول الجزء "الحميمي" دور النساء في عمله وفي حياته فضلا عن علاقاته مع اصدقائه ماتيس وميرو وبراساي واعجابه بالفنانين الكبار السابقين الذين اقتنى في مجموعته الخاصة بعضا من اعماله.

وكان بيكاسو يحتفظ باشياء متنوعة فيجد الزائر في واجهة محتوى علبة وجد فيها مفوضو المعرض تمثالا صغيرا ايبيريا واسلاك حديد دقيقة وقناني شمبانيا منحوتة من قبل الفنان ورسما لجورج سورا.

وتعرض الوثائق من مقالات صحافية وصور وبرقيات ورسائل وملصقات وفواتير مطعم، بشكل عمودي بين لوحين زجاجيين.
ويقول لوران لو بون: "اردنا ان ننقل الطاقة الابداعية" للفنان الاسباني. ويضيف: "نحن لسنا امام بيكاسو ممجد، مع ان ثمة تحفا فنية جمة" معروضة على المستويين الاوليين في فندق ساليه احد اجمل الدارات الخاصة في فرنسا في حي ماريه فيقلب العاصمة الفرنسية.

اما الطبقة الارضية، فهي مسار (1897-1921) يشمل البورتريات الذاتية الى المرحلة التكعيبية مرورا بالمرحلتين الزرقاء والزهرية. وفي الطبقة الاولى مسار اخر (1922-1973) يربط بين مجموعات لوحات مختلفة مرورا بالسوريالية والتجريدية ولوحات الحرب.

ويستوقف الزائر العام 1935 الذي توقف خلاله بيكاسو عن الرسم كليا ليكرس وقته للكتابة الشعرية مع عرض بعض محاولته بخط اليد بالفرنسية والاسبانية.

ويؤكد لوران لو بون ان بيكاسو "ثوري على الدوام وهو يصغي الى مجتمعه وزملائه لقد احدث ثورة في فن البورتريه والمناظر الطبيعية".

وتضم مجموعة متحف بيكاسو وهي الاشمل في العالم للفنان الاسباني حوالى خمسة الاف عمل من بينها 297 لوحة و368 منحوتة. وشكلت بفضل عملتي تبرع واحدة من ورثة بيكاسو العام 1979 واخرى من ورثة جاكلين بيكاسو في العام 1990.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard