كيف ستواجه المعارضة في فنزويلا إعلان فوز نيكولاس مادورو بالرئاسة؟

16 نيسان 2013 | 10:05

المصدر: (و ص ف)

  • المصدر: (و ص ف)

نزل الالاف من انصار المعارضة في فنزويلا الى شوارع كراكاس احتجاجاً على اعلان فوز نيكولاس مادورو بالرئاسة بعد انتخابات احتج خصمه هنريكي كابريليس على نتائجها.

وبدعوة من كابريليس الذي يطالب باعادة تعداد مجمل الاصوات، تظاهر المعارضون في العديد من احياء العاصمة، فكان بعضهم يقرع على قدور والبعض الاخر يشعل اطارات او يضرم النار في مستوعبات للنفايات.

وقالت سلما اورخويلا ربة المنزل الستينية لوكالة فرانس برس "نحن هنا لانهم سرقوا الاصوات، زوروا" النتيجة، وهتف المتظاهرون "تزوير تزوير" ملوحين بالاعلام الفنزويلية.

واستخدمت الشرطة في بعض المواقع من العاصمة الغازات المسيلة للدموع لتفريق الحشود، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وازاء الدعوات لتظاهرات جديدة اليوم وغداً والاربعاء امام المراكز المحلية للجنة الانتخابية الوطنية، رد مادورو بحزم داعياً الى التعبئة "في جميع انحاء البلاد".

واعلن من قصر ميرافلورس الرئاسي "ادعو الشعب الى ان يكافح بسلام" واصفا ًمطلب زعيم المعارضة بانه "نزوة بورجوازي".

واعلن رسميا فوز مادورو الوريث السياسي للرئيس الراحل هوغو تشافيز بـ50,75 في المئة من الاصوات مقابل 48,97 لكابريليس في الانتخابات في المئة التي جرت بعد وفاة الزعيم السابق الاشتراكي في 5 ايار اثر اصابته بالسرطان.

من جهة أخرى، يرى العديد من انصار تشافيز ان انتخاب مادورو يضمن الحفاظ على البرامج الاجتماعية التي اسسها الزعيم الاشتراكي الراحل ومولها بواسطة العائدات النفطية لهذا البلد الذي يملك اكبر احتياطي من النفط الخام في العالم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard