الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دينامية جديدة في المنطقة:هل بدأ العد العكسي في سوريا؟

المصدر: "النهار"
دينامية جديدة في المنطقة:هل بدأ العد العكسي في سوريا؟
دينامية جديدة في المنطقة:هل بدأ العد العكسي في سوريا؟
A+ A-

أطلق #الاتفاق_النووي بين ايران ومجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، الى المانيا، دينامية سياسية جديدة في المنطقة. دينامية توحي بمشهد مختلف. فهل حقاً بدأ العد التنازلي للنزاع في سوريا أم أن التسوية الكبرى لا تزال بعيدة ؟.


اللاعبون الكبار في المنطقة يتحركون في أكثر من اتجاه. واشنطن وموسكو والرياض وطهران تتحرك في شكل مستقل ظاهراً عن مساعي الامم المتحدة لسوريا واليمن خصوصاً.


زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم لمسقط، وهي الاولى له لدولة عربية منذ بدء الأزمة السورية قبل أكثر من أربع سنوات، تندرج ايضاً في اطار المشهد الجديد. المعلم ذهب الى عمان التي باتت تضطلع بدور الوسيط في نزاعات المنطقة، مباشرة بعد زيارته #طهران.
ديبلوماسي يتابع الوضع في سوريا قال ل"رويترز" إن "الذهاب إلى طهران ثم التوجه مباشرة بعدها إلى عمان له معنى في ذاته... فهو مؤشر لإعداد شيء ما. في وسع إيران والولايات المتحدة التواصل من خلال مكاتب العمانيين."


الواضح أن الاميركيين يعملون على أكثر من جبهة على رغم التفويض غير المعلن الذي أعطته واشنطن لموسكو لاطلاق حراك سياسي لحل الازمة السورية .


التسوية مع #تركيا


التبدل الكبير الاول منذ توقيع الاتفاق النووي،تمثل في التسوية التي توصل اليها الاميركيون مع أنقرة وأتاحت لهم استخدام قواعد جوية في تركيا في الحملة على "الدولة الاسلامية"، وهو ما يفترض أن يزيد فاعلية الغارات على التنظيم المتشدد.أما أنقرة التي تحاول استغلال هذه التسوية لاضعاف الاكراد في سوريا والعراق ، فتأمل أيضاً في جرّ واشنطن للانخراط في الحرب ضد النظام السوري.
نظريا، أشار مسؤولون أميركيون مطلع آب الجاري إن بلادهم ستنفذ غارات لحماية مقاتلي المعارضة المعتدلة الذين دربتهم، لا من هجمات "داعش" فحسب، وإنما أيضاً من قوات الرئيس بشار الاسد، وإن يكن عملياً، لم يحصل اي شيء من هذا القبيل حتى الان.
وعلى خط آخر، شكلت سوريا محوراً أساسياً في محادثات وزراء الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير في الدوحة مطلع آب الجاري.


مركز الابحاث "ميديل ايست بريفينغ" الذي يديره العضو السابق في مجلس الشعب السوري سمير التقي رأى أن جولة كيري في الخليج تدل على أن #واشنطن قررت أخيراً التخلي عن مقاربتها الضيقة "داعش أولا" وتبني سياسة أوسع تشمل مقاتلة "الدولة الاسلامية" في اطار جهد واسع يرتكز الى التحرك أخيراً لقلب موازين القوى على الارض ودفع الحل السياسي.


الركائز الاساسية لمحادثات الدوحة كانت بحسب المركز خمسة ، وهي رفض سيناريو تقسيم #سوريا كونها ستؤدي الى مزيد من اللاستقرار ولا تنهي الحرب، وتبنّي المعايير التي وضعها الموفد الخاص للأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دوميستورا وموسكو، والعمل على ترسيم غير رسمي لمناطق النفوذ، والتفاوض على نحو منفصل أولاً مع اللاعبين السنة والايرانيين لتحديد الوضع النهائي لمناطق النفوذ هذه، على نسق اتفاق الطائف، مع ترك الباب مفتوحاً لمفاوضات مباشرة لاحقاً، واجراء انتخابات عامة مع التوافق سلفاً على عدم ترشح الرئيس السوري بشار الاسد وعلى أن تشمل الحكومة الجديدة ممثلين لكل أطياف المجتمع السوري.


تقارير أخرى تؤكد أن لافروف عرض في الدوحة المبادرة الروسية التي تدعو الى تشكيل حلف إقليمي يجمع دول الخليج وتركيا مع نظام الأسد في مواجهة المجموعات المتشددة ، وفي مقدمها "داعش".
وبموازاة المبادرة الروسية، أعادت طهران طرح مبادرتها لحل الازمة السورية والتي تتضمن أربعة بنود هي الدعوة إلى وقف فوري للنار وتأليف حكومة وحدة وطنية، إعادة تعديل الدستور السوري، بما يتوافق وطمأنة المجموعات الاتنية والطائفية في سوريا، وإجراء انتخابات في إشراف مراقبين دوليين.
والواضح أن كلا من المبادرتين الروسية والإيرانية يروج أن بقاء الأسد ضرورة لمحاربة "داعش" والجماعات المتشددة، في وقت لم تبد الرياض حتى الان اية اشارة الى قبولها بهذا الامر.


الجبير والائتلاف الى موسكو
وبعد التقارير عن محادثات سورية-سعودية في الرياض، أفادت وكالة أنباء "روسيا اليوم" أن عادل الجبير يزور موسكو الثلثاء وستركز محادثاته مع المسؤولين الروس على تفعيل التسوية السورية ومبادرة موسكو الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي لمواجهة "داعش".
الى ذلك، يزور وفدا من "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" بدوره الى العاصمة الروسية الاسبوع المقبل.
كان الائتلاف الوطني قاطع محادثات سلام جرت في موسكو في كانون الثاني نيسان.وقد تساهم الزيارة المقبلة في اقناعه بالانخراط في الجهود الروسية الراهنة.


اليمن
وبموازاة الحراك على الجبهة السورية، وسعت دول مجلس التعاون الخليجي جهودها في اليمن.وبعدما كانت الحملة تقتصر على الغارات الجوية، دفعت الامارات بقوات برية تمكنت مع قوات سعودية خاصة وأخرى يمنية في استعادة بعض المناطق في عدن ومحيطها.
الى ذلك، اتخذت واشنطن خطوات ملموسة في اتجاه تعزيز القدرات الدفاعية لمجلس التعاون الخليجي لمساعدتها على الرد على اي اعتداء ايراني، بما فيها رفع "تعليق" بيع صواريخ "تاو" المضادة للدبابات والذي فرضته منذ 2011 اثر انتفاضة البحرين.وفي تموز الماضي، تحدثت تقارير عن شراء السعودية معدات من نظام الدفاع الصاروخي"باتريوت" بقيمة 5,4 مليارات دولار.
وليست معاودة "الحوار الاستراتيجي" بين واشنطن والقاهرة وتسليم مصر مقاتلات "اف 16 " بعيدة من التبدلات التي تشهدها المنطقة. فلئن تساعد المعونة العسكرية الاميركية القاهرة على مواجهة التهديد المتزايد ل"ولاية سيناء" التابعة ل"الدولة الاسلامية"، ثمة من يرى أنها يمكن أن تطمئن أيضاً الدول الخليجية ، وخصوصاً السعودية التي فاجأتها السرعة التي رحبت بها واشنطن بسقوط الرئيس الاسبق حسني مبارك في حينه.
الحراك الديبلوماسي في المنطقة وفي اتجاهها واضح، ولكن نتيجته، وهي الاهم تبقى مجهولة الافق.
فحل الأزمة السورية خصوصاً لا زالت فكرة غير واضحة، ولا توحي المبادرات قيد التداول أن الاختلافات بين الفريقين الرئيسيين المتخاصمين قد تبددت.


صايغ
كبير الباحثين في مركز "كارينيغي الشرق الاوسط" يزيد صايغ يرى "أننا في مرحلة غموض، والامور لم تأخذ اتجاهاً واضحاً...كل ما يحصل هو حراك سطحي ولا مضمون له حتى الان". الحراك الديبلوماسي الذي يحاول احياء المسار السياسي على غرار المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سوريا أو "جنيف 1 " و"جنيف 2" هو "بلا أفق"، وأي حل سياسي يتطلب التوصل الى "صفقة محددة تلزم اللاعبين الاربعة الرئيسيين (الروس والاميركيين والسعوديين والايرانيين) اقناع حلفائهم على الارض بها". ولكنه لا يرى حتى الان اية معالم واضحة لصفقة كهذه، أو لتفاهم ايراني-سعودي في هذا الشأن.
زيارة المعلم لطهران أو لمسقط أو لغيرهما لا تخرج عنده من اطار "الحركات المعهودة للنظام الذي يحاول أن يبدو بمظهر المستعد للحل السياسي، ولكنه لا يعكس رغية حقيقية في المشاركة في الحكم".وكما دمشق، لا أحد من القوى الخارجية "مستعد لتنازلات تبعده من مواقفه الاصلية...لا الايرانيين مستعدون لذلك ولا السعوديين ايضا".وحتى المبادرة الايرانية "ليست جديدة وكونهم عرضوها الان لا يعني أنهم بدلوا موقفهم.ولكن فعليا ستضطر الاطراف الى التعامل معها".


[email protected]
Twitter:@momalisaf

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم