الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

بعد الضربات في ليبيا... السيسي في وضع الحليف للغرب ضد "داعش"

المصدر: "ا ف ب"
بعد الضربات في ليبيا... السيسي في وضع الحليف للغرب ضد "داعش"
بعد الضربات في ليبيا... السيسي في وضع الحليف للغرب ضد "داعش"
A+ A-

بتوجيه ضربات لتنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا، يضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نفسه في موضع الحليف إلى الدول الغربية في مكافحة الجهاديين ما يغطي على القمع الذي يمارسه ضد المعارضين في بلاده، وفق خبراء.
وأثار السيسي الدهشة ولفت الأنظار بإرساله طائراته الحربية، لقصف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا بعد بضع ساعات فقط من إعلان ذبح 21 مصرياً مسيحياً.
وقال مصطفى كامل السيد استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة انه بعد رد الفعل السريع للسيسي "ستتغير بالتأكيد صورته في الغرب".
ووضع الرئيس المصري نفسه على الخط الاول "للحرب على الارهاب" بطلبه من مجلس الأمن إصدار قرار يتيح تدخلاً دولياً في ليبيا.
وقال السيسي في مقابلة مع إذاعة "اوروب1" الفرنسية: "لا يوجد خيار اخر" والا فان هذا البلد سيتحول إلى "بؤرة" للإرهاب وسيهدد ليس فقط مصر وإنما "حوض البحر المتوسط وأوروبا".
وتابع السيسي ان بلاده اشترت طائرات "رافال" من فرنسا لان خطر الجماعات الجهادية يحيط بها في المنطقة مشدداً على أن مصر "في حاجة الى معدات متطورة يمكن ان تصل الى اماكن لا يمكن ان نصل اليها بمعداتنا الحالية".
واستقبلت فرنسا وايطاليا ودول أخرى بالترحاب السيسي الذي تعتبره منظمات حقوق الانسان الدولية رئيساً إلى واحد من أكثر الأنظمة قمعاً في العالم.
وببيعها طائرات مقاتلة من طراز "رافال" إلى مصر، تبنت فرنسا هذه "السياسة الواقعية" اذ قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان إن السيسي "انتخب ديموقراطيا".
ولكن التدخل في ليبيا يفتح جبهة جديدة للجيش المصري الذي يجد صعوبة في مواجهة الجهاديين الموالين لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذين يقومون بهجمات مدوية على قوات الجيش والشرطة في مصر مؤكدين انها رد على قمع انصار مرسي.
ويقول هشام هيلر من معهد بروكينغز وهو مركز بحثي مقره واشنطن إن "الانتقادات للسيسي في شأن ملف حقوق الانسان والحريات العامة يمكن أن تنحى جانبا" في الوقت الراهن وان تعطى الأولوية لمكافحة الارهاب.
ويعتبر السيسي ان "الاخوان المسلمين"، تنظيم ارهابي ويتهمهم بالوقوف وراء الاعتداءات التي تستهدف الشرطة.
ويتبنى تنظيم انصار بيت المقدس الذي اعلن مبايعته لتنظيم "الدولة الإسلامية" واطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء" الاعتداءات على الجيش والشرطة المصريين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم