هل أعلنت "فوكس نيوز" إصابة ترامب بكورونا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

21 نوار 2020 | 14:25

المصدر: "النهار"

لقطتا شاشة من المقطع المفبرك المتناقل، مع المنشور الخاطئ (تويتر).

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً لـ"نبأ عاجل" من قناة "فوكس نيوز" الأميركية، يُسمَع فيه صوت المذيعة وهي تعلن بالانكليزية إصابة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفيروس كورونا المستجد، بينما يظهر النبأ المزعوم أسفل الشاشة بالأسود. غير أن هذه المزاعم خاطئة. المقطع المصوّر الخاص بـ"فوكس نيوز" تمّ التلاعب به، ولم تعلن القناة إصابة ترامب بكورونا. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من اجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثّف تناقل مقطع مصور قصير لا تزيد مدته عن 11 ثانية، على وسائل التواصل الاجتماعي. "عاجل - أنباء عن إصابة الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" بفيروس كورونا"، وفقا للمرفق به.

المقطع خاص بفناة "فوكس نيوز"، وهو يحمل اسمها، إضافة الى شعار Fox News Alert اي تنبيه من فوكس نيوز. ويسمع في بدايته صوت مذيعة وهي تقول بالانكليزية: "(وردنا) منذ بضع لحظات نبأ عاجل أن الفريق الطبي للبيت الابيض أكد إصابة الرئيس ترامب بفيروس كورونا المستجدّ". وفي الوقت ذاته، يظهر أسفل الشاشة النبأ بالانكليزية: Trump Tests positive for Covid Covid-19، اي اختبار ترامب إيجابي لكوفيد-19. 

 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل، أمكن العثور على المقطع المصوّر الأصلي لدى "فوكس نيوز". وتنشره القناة الأميركية في حسابها في يوتيوب في 7 أيار 2020. المدة: 2,32 دقيقتان. وتظهر فيه المذيعة نفسها، بالثياب عينها (هنا). النبأ: Trump valet tests positive for COVID-19 اي اختبار الخادم الشخصي لترامب إيجابي لكوفيد- 19.

 

-بإجراء مقارنة بالتقرير المصوّر الأصلي، يتبين بوضوح التلاعب في المقطع المتناقل. كيف تمّ هذا التلاعب؟

*أولا، يسمع بوضوح قطعٌ لصوت المذيعة عند التوقيت 0,05 (كانت تعلن تأكيد الفريق الطبي للبيت الأبيض...). وبهذا القطع، تمّ حذف قولها "خادم لـ"  a valet to، للقفز الى ترامب Trump.

وبالتالي أصبح  كلامها، بعد التلاعب به، أن "الفريق الطبي للبيت الابيض أكد إصابة الرئيس ترامب بفيروس كورونا المستجدّ"، فيما كانت تقول في الحقيقة ان "الفريق الطبي للبيت الابيض أكد إصابة الخادم الشخصي للرئيس ترامب بفيروس كورونا". 

*وبدلا من النبأ الحقيقي أسفل الشاشة Trump valet tests positive for COVID-1 اي اختبار الخادم الشخصي لترامب إيجابي لكوفيد- 19"، امتدت اليد لتحذف Valet أي خادم من الجملة، ليصبح بالتالي النبأ: Trump Tests positive for Covid Covid-19، اي اختبار ترامب إيجابي لكوفيد-19. 

*ملاحظة: وقع "مفبرك" هذا التلاعب في خطأ، اذ يكشف المشهد عند التوقيت 0,10 النبأ الأصلي (اي اصابة الخادم)، مع ظهوره اسفل الشاشة، بدلا من النبأ الزائف. 

ترامب "من دون خادمه الشخصي يواجه تحدّيات أكبر"؟ FactCheck#

احتمال أنّهم مُصابون... ثلاثة مسؤولين في فريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا في الحجر

النتيجة: المزاعم ان قناة "فوكس نيوز" الاميركية أعلنت إصابة الرئيس ترامب بفيروس كورونا، مزاعم خاطئة. المقطع المصوّر الخاص بها الذي يتم تناقله، تمّ التلاعب به. 

[email protected]




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard