السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ترامب "من دون خادمه الشخصي يواجه تحدّيات أكبر"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ترامب "من دون خادمه الشخصي يواجه تحدّيات أكبر"؟ FactCheck#
ترامب "من دون خادمه الشخصي يواجه تحدّيات أكبر"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة للرئيس الأميركي دونالد ترامب جالساً، وبدا رباط حذائه مفكوكاً. وقد أرفقت بمزاعم ان "ترامب من دون خادمه الشخصي يواجه تحديات أكبر". غير أن هذه الصورة تمّ التلاعب بها، عبر إظهار رباط حذائه مفكوكاً، فيما الصورة الأصلية التي ترجع إلى 13 كانون الأول 2019، تظهر عكس ذلك. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، كثفت حسابات، لا سيما أجنبية، تناقل هذه الصورة (مثل هنا، هنا، هنا...). ويبدو فيها ترامب جالسا، فيما بدا رباط حذائه مفكوكا. وجلس قربه شخص تمت تغطية وجهه بصورة أقرب لما يزعم انه حذاء ترامب وقد فكّ رباطه. وكتب تعليق بالانكليزية على الصورة: 

without personal valet Trump faces even greater challenges اي من دون خادم شخصي، يواجه ترامب تحديات أكبر. 

التدقيق: 

-بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، يتبين على الفور ان الصورة المتناقلة لترامب نشرتها مواقع اخبارية أميركية في 13 كانون الاول 2019 (مثل هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالشرح الآتي: "الرئيس ترامب يتكلم خلال اجتماعه برئيس البراغواي ماريو عبدو بينيتيز في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض بواشنطن، الجمعة 13 كانون الاول 2019. الصورة أ ب/ إيفان فوتشي. 

في واقع الأمر، نشرت وكالة "اسوشيتد برس" (أ ب) الأميركية الصورة (هنا) ضمن مجموعة صور اخرى للقاء ترامب وبينيتيز في البيت الأبيض يومذاك (هنا)، ونشرت عنه تقريرا بعنوان: ترامب ورئيس البراغواي يناقشان الفساد وفنزويلا. 

-واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (أدناه إلى اليمين) والصورة الأصلية (أدناه الى اليسار) التي تنشرها وكالة "اسوشيتد برس". ويظهر التلاعب بوضوح في الصورة المتناقلة، عبر إظهار رباط حذاء ترامب مفكوكا.   


-يتزامن انتشار هذه الصورة المتلاعب بها مع إعلان إصابة الخادم الشخصي للرئيس ترامب، وكايتي ميلر، المتحدثة باسم نائب ترامب مايك بنس، واحد المساعدين الشخصيين لإيفانكا ترامب، بفيروس كورونا المستجد، على ما أوردت شبكة "سي أن أن" في 10 ايار 2020. 

احتمال أنّهم مُصابون... ثلاثة مسؤولين في فريق البيت الأبيض لمكافحة كورونا في الحجر

إصابة عسكري في البيت الأبيض بكورونا: ترامب خضع لفحص مجدّداً 

النتيجة: الصورة المتناقلة على انها تظهر رباط حذاء ترامب مفكوكا، لـ"غياب خادمه الشخصي"، مما يعني "مواجهة ترامب تحديات أكبر"، تمّ التلاعب بها.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم