الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

ما حقيقة "اكتشاف بقرة بألوان النمر في غابات أوستراليا"؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
ما حقيقة "اكتشاف بقرة بألوان النمر في غابات أوستراليا"؟ FactCheck#
ما حقيقة "اكتشاف بقرة بألوان النمر في غابات أوستراليا"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لموقع فيسبوك صوراً يدّعي ناشروها أنّها تظهر اكتشاف بقرة بلون النمر في غابات أوستراليا. لكنّ الصور في الحقيقة تظهر بقرة لوّنها وخطّطها مزارعان أميركيان بوحي من مسلسل تايغر كينغ Tiger King الوثائقي الذي يعرض على نتفليكس.

تظهر في مجموعة الصور بقرة جلدها بنيّ فاتح مخطّط بالأسود مثل جلد النمر، يقف إلى جانبها شخصان الأول يحمل عصا والثاني بندقيّة صيد. وجاء في النصّ المرافق "صيادون يعثرون على بقرة بلون النمر في غابات أستراليا... سبحان الله" .

حظي المنشور بأكثر من 700 مشاركة عبر هذه الصفحة، إضافة إلى مئات المشاركات عبر صفحات أخرى. 

أرشد البحث عبر محرّك غوغل إلى الصور نفسها منشورة في مواقع عدّة (3,2,1) إلى جانب صورٍ إضافيّة ومقاطع فيديو تظهر البقرة نفسها.

وتشير النصوص المرفقة بالصور إلى أنّها تظهر مزارعين أميركيين عمدا إلى تلوين بقرةٍ لتصبح شبيهه بالنمر، في محاكاة للمسلسل الوثائقي الأميركيّ Tiger King

عرض الوثائقيّ حياة "جو إكزوتيك" الذي كان يربّي نموراً وأسوداً ويزاوجها داخل حديقة حيوانات يملكها في أوكلاهوما، قبل أن يحكم عليه بالسجن بتهمة إساءة معاملة الحيوانات وجرائم أخرى.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-faPdQhlts/?utm_source=ig_embed]]

ونشر أحد المزارعين كايل هاريس هذه الصور ومجموعة من الفيديوات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدماً وسم مسلسل Tiger King.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم