الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تشديد عقوبة السجن لأحد رموز الحراك الجزائري

المصدر: ا ف ب
تشديد عقوبة السجن لأحد رموز الحراك الجزائري
تشديد عقوبة السجن لأحد رموز الحراك الجزائري
A+ A-

قضت محكمة الاستئناف بالجزائر العاصمة الثلثاء بالسجن سنة مع النفاذ بحق المعارض وأحد رموز الحراك كريم طابو، الموجود في السجن منذ ستة أشهر، في خضم انتشار وباء #كورونا، بحسب محاميه ومنظمة حقوقية.

وقال المحامي امين سيدهم "قاضي الاستئناف نطق بحكم عام نافذ، بدون مرافعة وبدون سماع المتهم، في محاكمة تمت برمجتها هذا الصباح بدون علمنا" مشيرا إلى ان عدد محامي الدفاع فاق الثلاثين.

وكانت المحكمة الابتدائية قضت في 11 اذار بادانة طابو (46 عاماً) بالسجن سنة، منها ستة أشهر نافذة، وذلك بتهمة "المساس بسلامة وحدة الوطن".

وكان يفترض ان يغادر طابو الذي اعتقل في 12 أيلول السجن في 26 آذار/مارس ، "لكن بعد تشديد عقوبته سيبقى في السجن" كما أوضح سيدهم.

وتحوّل طابو الذي شارك في كل تظاهرات الحراك منذ 22 شباط قبل توقيفه، إلى إحدى الشخصيات البارزة، وربما الأكثر شعبية، ضمن الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام.

وطالبت منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية في بيان ب"ان تبطل فورا الحكم على كريم طابو وتتخلى عن كل الاتهامات المساقة بحقه".

وقالت مديرة فرع المنظمة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا هبة مرايف ان "الحكم القضائي الذي صدر اليوم يوجه رسالة مرعبة الى المتظاهرين بمن فيهم الناشطون السياسيون وناشطون اخرون في المجتمع المدني. (هذا يعني) ان اي شخص يجرؤ على معارضة او انتقاد الحكومة سيعاقب".

وقال سعيد صالحي نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان لوكالة فرنس برس "لقد أذهلنا ما حدث، ليس فقط لكريم طابو ولكن للعدالة الجزائرية. هذا يتجاوز العقل. لقد صدمنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم