الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"النهار"- ما جديد معطيات تمديد عطلة المدارس من عدمه ؟

المصدر: "النهار"
"النهار"- ما جديد معطيات تمديد عطلة المدارس من عدمه ؟
"النهار"- ما جديد معطيات تمديد عطلة المدارس من عدمه ؟
A+ A-

قالت مديرة التوجيه والارشاد في وزارة التربية هيلدا خوري لـ"النهار" أن الوزارة ستقوم غداً بتوزيع أدوات تعقيم وتنظيف وكتيبات ارشادية على المدارس الرسمية في كل لبنان، لكنها نفت أن تكون الخطوة مرتبطة بقرار نهائي حول فتح المدارس يوم الاثنين المقبل. وأشارت الى "أننا نستعد لكل الاحتمالات، ولا ريب أننا أمام فيروس من الصعب السيطرة على انتشاره عالمياً لكن لبنان يسجّل حالات محدودة من اصابات كورونا نسبياً مقارنة بدول أخرى". 

وتحدثت خوري عن اجتماع موسع يعقد يوم السبت مع المعنيين التربويين والطبيين، على أن يتخذ القرار النهائي يوم الأحد حول تمديد العطل من عدمه، وذلك "بناء على تحليل الآراء والجهات والمعطيات العلمية ولاسيما دينامية انتشار العدوى الداخلي".  وقالت: "القرار حتى اللحظة لم يتخذ، هناك الكثير من الآراء التي يتم موازنتها لاتخاذ الخطو السليمة التي توافق المرحلة". 

ويذكر أن التحدّي الكبير يتمثّل في عدم ظهور العوارض على حامل فيروس كورونا، وامكانية نقل تلميذ حامل للفيروس جراء مخالطته أحد أفراد عائلته أو شخص آخر حامل للفيروس، للتلاميذ داخل المدرسة الذين قد لا تظهر عليهم عوارض الفيروس لكن في امكانهم نقله الى آخرين. 

تحدٍ كبير تعيشه البشرية وتصارع من أجل القضاء على الفيروس، وقد رأينا دولا تتخذ قراراً باغلاق المدارس لمدة شهر أو نصف شهر وتفعّل التعليم عن بعد، لكن المؤسف في لبنان اننا رأينا "حفلات" رحلات تزلج تنظم للطلاب، بدل الالتزام بالارشادات الطبيّة وتفعيل مفهوم متابعة الدروس من المنزل. 

وبالرغم من مبادرات عديدة لتفعيل التعليم عن بعد الا أن لبنان بالاجمال يبقى لاعبًا ضعيفًا في هذا الحقل ويحتاج الى تعزيز القدرات وتبادل الخبرات في مجال التعليم الالكتروني. ويبقى "الوعي مفتاحاً جوهرياً" في الحرب ضد كورونا. أما أين نحن اليوم في الحرب، فتختصر خوري بأننا "على أبواب الخطر". 

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان، الدكتورة إيمان الشنقيطي لـ"النهار" أنّ "تغيّر نمط حياتنا ضروري جداً في هذه المرحلة الحساسة، فالتقبيل والاحتضان قد يؤديان إلى انتقال العدوى، وعلينا اتباع الإرشادات التي قدّمتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والتربية"، مؤكدة على ضرورة "رفع الوعي بين الأهالي والطلاب وتجنُّب الاختلاط حالياً".

أما الاختصاصي في الأمراض الجرثومية البروفيسور جاك مخباط، فأكّد لـ"النهار" أنّه يؤيّد فتح المدارس "لأنّ الوضع مقبول ونسبة الإصابات محدودة مقارنة بغير دول، لكنّ الصعوبة تكمن في رغبة مدارس كثيرة بالاستمرار في الإقفال". ورأى مخباط أنّ المشكلة هي في إقناع الأهل والطلاب بضرورة العودة إلى المدرسة، متسائلاً: "ما النفع من إغلاق المدارس والإبقاء على كافة التجمعات في المناطق؟". وفي المقابل، علمت "النهار" أن هناك اختصاصيين في الامراض الجرثومية،  كان لديهم رأي مخالف في الاجتماعات التي عقدت ودعوا الى تمديد العطلة الى حين السيطرة على انتشار الفيروس. 

وأعلنت وزارة الصحة العامة اليوم تسجيل إصابة جديدة مثبتة بفيروس #كورونا المستجد COVID-19 لسيدة لبنانية قادمة من بريطانيا. وأصبح العدد الاجمالي للمصابين 16 عشر مصاباً.

وسجل تصريح "خطير" لشنقيطي اليوم، اذ قالت "لرويترز": "لا أعتقد أن الأمر وقف عند هذا الحد، أعتقد أننا في البداية وأن الحالات ستزداد في لبنان"، سائلة "ما مدى استعدادنا؟".



*للمزيد من التفاصيل- اقرأ: "التربية" لم تحسم قرارَها... هل يجب أن تفتح المدارس الأسبوع المقبل؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم