الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتّحدة تحذّر و"استقبال رائع" لترامب، أحداث الإثنين...

المصدر: "النهار"
الأمم المتّحدة تحذّر و"استقبال رائع" لترامب، أحداث الإثنين...
الأمم المتّحدة تحذّر و"استقبال رائع" لترامب، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

تعرضت مراسلة "النهار" أسرار شبارو في مطار "رفيق الحريري الدولي" لاعتداء أثناء تغطيتها وصول ركاب الطائرة الإيرانية صباح اليوم. وهاجم شاب مجهول الزميلة شبارو وأخذ هاتفها عنوةً، وعمل لاحقاً على محو عدد من الفيديوات التي صوّرتها مع الركاب القادمين من إيران. وادعى الشاب المعتدي أنه ينتمي إلى جهة حزبية عندما طلبت الزميلة أسرار معرفة صفته. وفي هذا الشأن، اتصل نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي بشبارو، ووقف منها على حقيقة ما حصل، وأعرب لها عن تعاطفه، مستنكرًا "ما تعرّضت له من اعتداء"، داعيًا السلطات الأمنية في المطار إلى فتح تحقيق في الحادث، وتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على سلامة الصحافيين والإعلاميين وأمنهم عند وجودهم في حرمه لتأدية مهماتهم.

محليات

أفادت مصادر وزارية "النهار" أن "جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد غداً سيتم خلالها استطلاع الوضع المتعلق بفيروس كورونا والإجراءات المتخذة لمعالجته ومواجهته في لبنان في حال تطور". وأشارت المصادر إلى أنه "من المواضيع التي ستبحث أيضاً، اتخاذ القرار لمنع وصول الطائرات من الدول المنكوبة بالوباء إن دعت الحاجة، هذا مع العلم أن التشاور مستمر مع منظمة الصحة العالمية في هذا الإطار وعلى الصعد كافة، وحتى اللحظة لا توجد ضرورة لمنع وصول الطائرات من إيران". بالنسبة للأموال المهربة إلى الخارج، تحدثت المصادر عن وصول تقارير ومعطيات تباعاً بالأسماء والأرقام للرئيس عون، وتبين أن أغلبها مصارف وهناك أشخاص أيضاً.

أكدّ رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان خلال ورشة عمل آليات استرداد الأموال المنهوبة في مجلس النواب، أنّ "هناك منظومة جديدة من التشريعات الهادفة لمكافحة الفساد، لكنّ المشكلة في الحصانات والتدخل في عمل القضاء والهيئات المستقلة من قبل السياسيين، وهو ما يعاني منه لبنان كما العديد من الدول التي تصنف بحسب البنك الدولي بأنها تعاني من هذه التدخلات وعدم الاستقلالية". ولفت إلى دراسة للبنك الدولي، تقول إنّ "سرقة المال العام تبلغ 40 مليار دولار سنوياً في دول تعاني مما نعاني منه، وليس من إمكانية حتى الآن من نتائج مثمرة على صعيد مسألة استرداد الأموال المنهوبة التي ليست مسألة لبنانية فقط، بل عالمية، ومعدل الاسترداد العالمي بحسب الأمم المتحدة لم يتجاوز 0،2 في المئة.

أفاد مصدر قريب من الحكومة أن "لبنان سيعيّن كليري غوتليب ستين آند هاملتون لتقديم المشورة القانونية بخصوص سنداته الدولية. وقال المصدر إن المسؤولين في المراحل الأخيرة لاختيار الشركة التي سيتقرر تعيينها بشكل منفصل كمستشار مالي.

قال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب أنطوان حبشي في بيان: "معالي الوزيرة السابقة، لقد أتحفتنا من جديد بردٍ منتقص يحافظ على الشكل ولكنه يتذاكى على المضمون، إذ أنكِ أبرزت جدولاً لإثبات تجاوبك في الرد على المعلومات أغفلتِ فيه الكثير من التفاصيل التي لا تناسبك. إليك الجدول الحقيقي مع كل التفاصيل". وأضاف: "وقد غاب عنك يا معالي الوزيرة، أنتِ التي تذرعت في بيانك السابق بمرسوم التشكيل الحكومي لعدم إصدار جداول تسعير مشتقات النفط ورميت ضمناً المسؤولية على مستشارك السابق، الوزير الحالي ريمون غجر، أنك وفي الجدول الذي أبرزته تسلمت كتابي ردّ بتاريخ ٨/٢/٢٠٢٠، وكتاب بتاريخ ١٣/٢/٢٠٢٠. كيف يحق لك تسلّم هذه الكتب وأنت لست وزيرة، ولست نائباً ولم تحترمي القانون وتتقدمي بطلب معلومات من مؤسسة كهرباء لبنان؟ ومن أعطاك المستندات وهذا سؤال برسم مدير عام المؤسسة والوزير الحالي والقضاء؟". 

نفت مصادر في القوات اللبنانية في حديث لـ"النهار "الأخبار الكاذبة التي تتحدث عن إصابة رئيس حزب القوات اللبنانية د. سمير جعجع بمرض السرطان". وقال إن "ذلك يأتي ضمن حملة ممنهجة تهدف إلى نشر أخبار تضليلية وملفقة حول صحة جعجع رغم نشاطه اليومي في معراب والذي ينشر يومياً في وسائل الإعلام".

العرب والعالم

حذرت #الامم_المتحدة، الاثنين، من ان القتال في شمال غرب #سوريا يصبح "قريبا بشكل خطير" من أماكن تأوي نحو مليون نازح، ما يشكل خطرا وشيكا بحدوث "حمام دم". وقال مارك كاتس، نائب المنسق الأممي للشؤون الاقليمية للأزمة السورية، ان الامم المتحدة تحاول مضاعفة شحنات المساعدات عبر الحدود من تركيا من 50 الى 100 شاحنة يوميا. وصرح كاتس للصحافيين في جنيف: "القتال يصبح اكثر خطورة الان بالقرب من منطقة يعيش فيها اكثر من مليون شخص في خيم ومآوى موقتة".

صادق ممثلو دول #الاتحاد_الأوروبي الـ27، الإثنين، على مهمة مفاوضهم ميشال بارنييه، محددين شروطهم بشأن العلاقة التجارية المستقبلية مع المملكة المتحدة ما بعد #بريكست، على ما أفادت عدة مصادر أوروبية وكالة فرانس برس. وبعد حصوله على الضوء الأخضر من السفراء، يطرح التفويض الذي كان نتيجة محادثات بين مختلف العواصم، خلال اجتماع وزاري في بروكسل الثلاثاء لإقراره رسميا.

قرر حزب المستشارة الألمانية الذي يواجه أزمة غداة إخفاق انتخابي، الإثنين أن يختار في نيسان أو ايار رئيسا جديدا له مرشحا لخلافة #أنغيلا_ميركل في 2021. وبعد أسبوع من المشاورات قادتها الرئيسة المستقيلة للاتحاد المسيحي الديموقراطي أنيغريت كرامب كارنباور، قرر مسؤولو الحزب عقد مؤتمر استثنائي في 25 نيسان يكلف اختيار خليفة لها، على ما ذكرت مصادر قريبة من الحزب لوكالة فرانس برس.

حضر الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، ورئيس الحكومة الهندي #ناريندرا_مودي، الإثنين، تجمعا هائلا ضم أكثر من مئة ألف شخص في ملعب جديد للكريكيت، في ما يشكل أهم حدث في الزيارة الرسمية التي تستمر يومين. ومن على منصة أكبر ملعب للكريكت في العالم في أحمد أباد بولاية غوجارات (غرب) في التجمع الذي عقد بشعار "تحية لترامب" (ناماستي ترامب باللغة الهندية)، أشاد ترامب ومودي اللذان يركزان على العلاقات الشخصية بينهما في أجواء الخلافات التجارية بين البلدين بسبب السياسة الحمائية التي يتبناها كل منهما، بالعلاقات بين الهند والولايات المتحدة.

منوعات

تغريدة هجومية للفنانة #إليسا عبّرت من خلالها عن غضبها لعدم توقيف الرحلات من إيران باتجاه لبنان بعد تسجيل أول إصابة بفيروس الكورونا من امرأة قادمة من إيران. وكتبت إليسا: "دولتنا وقحة. ما عم لاقي كلمة تعبّر أكتر عن اللي عم بيصير. انشالله المنصابين جايين من الفاتيكان، أوقفوا الرحلات من هونيك! بس تا ما يزعل "حزب الله" ما منوقّف الرحلات من إيران وخلي كورونا ينغل بين هالعالم! وفوق هيدا وكلو بيقولولنا الوقحين لا داعي للهلع!".

عاش نجم #برشلونة الأرجنتيني #ليونيل_ميسي نهاية أسبوع رائعة، بعدما سجل 4 أهداف خلال فوز فريقه الكبير على إيبار 5-0، ضمن المرحلة 25 من الدوري الإسباني لكرة القدم. وسيكون أمام ميسي فرصة مواصلة توهّجه عندما يحل برشلونة ضيفاً ثقيلاً على نابولي الإيطالي، يوم غد الثلثاء، في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا. ولا شك في أن المدير الفني لنابولي جينارو غاتوزو سيحاول بكل الطرق إيقاف ميسي، قائلاً: "نسعى لتقييد ليو وإنشاء سجن له في مناطق معينة من الملعب، وفصله لمنع برشلونة من بناء الهجمات"، وفق ما نقل موقع صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الإيطالية.

وزّع مستشفى رفيق الحريري الجامعي بياناً عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، جاء فيه: "استقبل المستشفى خلال الـ24 ساعة الماضية منذ ليل أمس، 34 حالة في الطوارىء المخصص لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس الكورونا، خضعت كلها للكشوف الطبية اللازمة، واحتاج 3 مرضى من هذه الحالات إلى دخول الحجر الصحي. وأجريت فحوص مخبرية لـ29 حالة جاءت نتيجة 29 حالة منها سلبية. وغادر ثلاثة مرضى المستشفى بعد توصيتهم بالإقامة تحت الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً، حيث تم تزويدهما بكل الإرشادات وسبل الوقاية اللازمة، وفقاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد أن أجري لهم فحص فيروس الكورونا مرتين في مختبرات مستشفى رفيق الحريري الجامعي، جاءت النتيجة سلبية في المرتين.

قضية

زيارة السفير السوري إلى السرايا هل تمرّ من دون تداعيات؟

حسمت الدول الصديقة للبنان امرها ولن تقدم المساعدات إلا في حال تنفيذ سلسلة اصلاحات لا تزال متعثرة. اما عربياً فلا بوادر تشي بإظهار الدعم لحكومة الرئيس حسان دياب، لا سيما بعد انفتاح الاخير على "محور المقاومة". لم تكن زيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاسبوع الفائت الى بيروت عادية، لا سيما من حيث التوقيت، عدا انها الزيارة الاولى لمسؤول ايراني الى المنطقة بعد اغتيال قائد "قوة القدس" في الحرس الثوري قاسم سليماني. بيد ان طهران تريد التأكيد مجدداً على عمق العلاقات مع بيروت، وان تأليف الحكومة الجديدة ونيلها الثقة يعدّ امرا بالغ الاهمية في هذه المرحلة في ظل الغليان الذي يسود المنطقة، بدءاً من الشمال السوري وصولاً الى التوتر المستعر بين الجمهورية الاسلامية والولايات المتحدة الاميركية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم