الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تخوُّف داخل فتح من المخططات الحمساوية

المصدر: النهار
مراد سامي
تخوُّف داخل فتح من المخططات الحمساوية
تخوُّف داخل فتح من المخططات الحمساوية
A+ A-

في الوقت الذي يبذل فيه الوسطاء الإقليميون جهوداً كثيرة لمنع انزلاق الوضع نحو حرب جديدة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، أتت خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتزيد من التوتر في فلسطين حيث بدأت بوادر موجة تصعيد جديدة تطفو على السطح.

وتصاعد التوتر منذ الإعلان عن صفقة القرن، فقد أصيب عدد من الفلسطينيين نتيجة الاشتباكات مع قوات الاحتلال خلال التظاهرات التي جابت شوارع غزة والضفة الغربية رفضاً لصفقة القرن.

هذا، وقد تحدث العديد من المصادر العبرية عن إطلاق حماس لعدة صواريخ باتجاه مستوطنات إسرائيلية نقلاً عن جيش الاحتلال الذي أعلن رصده لأكثر من قذيفة صاروخية قادمة من قطاع غزة.

حركة التحرير الفلسطينية، فتح، التي دعت إلى رد فلسطيني موحد ضد خطة ترامب، لم ترحب بالتحركات الحمساوية، فرغم تجنب القيادات الفتحاوية التعليق، إلا أن الأخبار التي تصلنا من المطبخ الداخلي للحركة تشير إلى استياء واضح من إصرار حماس على العمل منفردة دون أي تنسيق مع السلطة.

قيادات الصف الأول داخل فتح أبدت تخوفاً واضحاً من مخططات حمساوية لتأجيج الأوضاع في الضفة الغربية في خطوة تهدف أساساً لضرب السلطة الفلسطينية في معقلها، حيث ترى هذه القيادات أن حماس تدق طبول الحرب لا خدمة للشعب الفلسطيني وقضيته، إنما من أجل وضع السلطة في رام الله في وضع محرج وجرّها جراً إلى دخول غمار مغامرة غير محسوبة.

رغبة فتح في التعقل لا يعني بتاتاً قبولها أو تطبيعها مع الإملاءات الأميركية، بقدر ما ينمّ عن حكمة وحسن قراءة للواقع، فعميدة النضال الفلسطيني تعلم أن ميزان القوى لا يخدمها، لهذا تفضل خوض معارك ديبلوماسية في المحافل الدولية، على المتاجرة بدماء الفلسطينيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم