السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

خوفاً من انتشار كورونا... حقيقة تأجيل الدراسة في مصر #FactCheck

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
خوفاً من انتشار كورونا... حقيقة تأجيل الدراسة في مصر #FactCheck
خوفاً من انتشار كورونا... حقيقة تأجيل الدراسة في مصر #FactCheck
A+ A-

اشتعلت حالة من الجدل في مصر خلال الساعات الماضية، بسبب ما تردد عن تأجيل انطلاق الفصل الدراسي الثاني في المدارس المصرية، بسبب فيروس كورونا الذي انتشر في دول عدّة خلال الفترة الماضية، على رأسها الصين. #FactCheck

وبدأت الأزمة بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قديم منذ العام 2014، ليتم تداوله على أنه صدر حديثاً لتأجيل الدراسة بسبب فيروس كورونا، حيث يظهر مقطع الفيديو، إعلامية تبث خبراً بتأجيل الدراسة إلى 22 شباط الجاري، بعد مطالب أولياء الأمور بذلك الوقت أسوة بما حدث من المجلس الأعلى للجامعات.

وتطوّر الأمر بعدها إلى مطالبة البعض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في مصر، بتأجيل بداية الفصل الدرسي الثاني لمدة أسبوعين، حرصاً على صحة الطلاب بعد انتشار فيروس #كورونا في الصين، وإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ لمواجهة انتشار الفيروس الخطير، والذي يصيب الجهاز التنفسي وتكون أعراضه شبيهة بالإنفلونزا، لكنه يؤدّي إلى الموت.

وزارة التربية والتعليم المصرية، أصدرت بياناً رسمياً أكدت خلاله أنّه لا صحة للفيديو المتداول بشأن تأجيل الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020، وأنّ الدراسة في موعدها الذي تم الإعلان عنه في الخريطة الزمنية للعام الدراسيّ السبت المقبل.

وأوضحت الوزارة أنّه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، مطالبين وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المصريين.

فيما قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك": "أرجو ألا نتحدّث ونروّج لموضوع إجازات على صفحات التواصل وبعض الصحافة الصفراء... الأجهزة المعنية بالدولة تعمل ليلاً ونهاراً كوزارة الصحة والسكان وأجهزة قومية أخرى كثيرة، ونحن نتواصل معهم على مدار الساعة، دعونا لا نختلق حالة من الهلع، ونلتزم بتقديرات علمية مسؤولة عنها الدولة، لا يوجد أي تغيير في الوقت الحالي، وسنخبر الجميع في حالة أي جديد، ولكن دعونا نعمل في هدوء ونترك هذه القرارات للمختصين والمسؤولين عنها".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم