الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"طبيب صيني يودّع زوجته" قبل مغادرته إلى ووهان؟ إليكم حقيقة هذه الصورة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"طبيب صيني يودّع زوجته" قبل مغادرته إلى ووهان؟ إليكم حقيقة هذه الصورة FactCheck#
"طبيب صيني يودّع زوجته" قبل مغادرته إلى ووهان؟ إليكم حقيقة هذه الصورة FactCheck#
A+ A-

"الحب في زمن #الكورونا"... صورة مؤثرة تناقلتها، في اليومين الماضيين، حسابات وصفحات على نطاق واسع. وقد أُرفقت بشرح يزعم ان ما يشاهد فيها هو "طبيب صيني يودع زوجته للذهاب إلى مستشفى #ووهان لمعالجة مرضى فيروس #كورونا، وهي المهمة التي وصفت بالانتحارية للطاقم الطبي". وقد عمد بعض الحسابات الى ذكر ان الطبيب الصيني يدعى Lyu Jun (ليو جون) (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا). كذلك، نشرت حسابات اجنبية الصورة مرفقة بالمزاعم ذاتها (هنا، هنا، هنا). FactCheck#



"النهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: أولا، صحيح ان الصورة مصدرها الصين، في زمن انتشار فيروس كورونا المستجد. غير ان التدقيق يظهر ان المزاعم التي أُرفِقَت بالصورة ليست دقيقة.  

-أولا، بحث عكسي... ويتبيّن ان الشرح الذي أرفق بالصورة في مصدرها الأصلي، وكالة شينخوا الصينية الرسمية (هنا، ولقطة الشاشة ادناه)، لم يذكر ان الرجل طبيب، وفقا للمزاعم، بل هو "احد افراد طاقم طبي مغادر الى ووهان" بمقاطعة هوبى الصينية، لمكافحة الفيروس.

وبناء على ذلك، من الخطأ القول ان الرجل في الصورة طبيب، اذ قد يكون ممرضا او عاملا صحيا او مساعدا طبيا، او عامل مختبر...

-ثانيا، صحيح ان الرجل يدعى ليو جون Lyu Jun، كما نشرت حسابات، وايضا وكالة شينخوا الصينية، غير انه كان "يودع عائلته في جامعة شينجيانغ الطبية في أورومتشي، بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غرب الصين، 28 كانون الثاني 2020"، وفقا للوكالة الصينية.

مجددا، لم تذكر الوكالة ان المرأة التي في الصورة هي زوجته، بل قالت "عائلته". وقد تكون المرأة صديقته، او عشيقته، او شقيقته، أو قريبة له.

بمراجعة المواقع الاخبارية التي نشرت بدورها الصورة، اكتفت بتكرار شرح الوكالة الصينية (مثل مترو هنا). وعندما نشر موقع "سي أن أن" الصورة (هنا، 31 ك2 2020، لقطة الشاشة ادناه)، ذكر ان ليو جون كان "يودع أحد الاحبة، او حبيبة" a loved one، والترجمة يمكن ان تطاول ايضا "احد افراد الاسرة". الاحتمالات اذا عديدة. وبالتالي من الخطأ مجددا القول انه "كان يودع زوجته"، وفقا للمزاعم، لعدم تأكيد المصدر الاصلي للصورة هوية المرأة الباكية.

ملاحظة اخيرة: الصورة التي نشرتها وكالة شينخوا، التقطها وانغ فاي Wang Fei. 

-في 28 كانون الثاني 2020، تكلمت وكالة شينخوا عن "إرسال المزيد من الفرق الطبية الصينية للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا الجديد (هنا)". وقالت إن "فريقا مكونا من 136 عاملا طبيا من 12 مستشفى تديرها لجنة الصحة لبلدية بيجينغ توجه إلى ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي، يوم الاثنين، للانضمام إلى حملة مكافحة وباء فيروس كورونا".

كذلك، "أرسلت مدينة شانغهاي 50 عاملا طبيا آخرين الى ووهان بالقطار ليلة الاثنين، بعد ارسال دفعة اولى مكونة من 136 عاملا طبيا قبل ثلاثة ايام عشية السنة القمرية الصينية الجديدة"، وفقا للوكالة. وارسلت ايضا "مقاطعة هاينان الواقعة فى اقصى جنوب البلاد، فريقا من 42 عاملا طبيا الى ووهان، مركز وباء فيروس كورونا، بينما أرسلت مقاطعة فوجيان الجنوبية الشرقية فريقا من 135 طبيبا وممرضا إلى ووهان يوم الاثنين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم