الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التعبير السياسي الساخر في تركيا

المصدر: النهار
لارا احمد
التعبير السياسي الساخر في تركيا
التعبير السياسي الساخر في تركيا
A+ A-

في ظل مناخ سياسي وصفه كثير من المراقبين بـالخطير، وقوانين وتشريعات فرضت محاذير على الممارسة السياسية للأتراك، تحاول الصفحات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يقودها الشباب المستاء من الوضع الاقتصادي المتردي، كسر هذا الحصار بنقد الواقع عبر السخرية والفكاهة.

نرصد في السطور التالية صفحة سياسية تركية تحمل اسم بيت المال التركي أو La Casa de Papel Turkiye باللاتيني، لاقت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة بعد تفاعل كثير من رواد "فيس بوك" و"تويتر" معها.

بيت المال التركي هي صفحة سياسية ساخرة تسعى بالأساس إلى نقد سياسات حكومة أردوغان التي تصرّ على المضي قدماً في سياساتها الخارجية والتي تقوم على تمويل بعض الجماعات الإسلامية في المنطقة مقابل الطاعة والولاء رغم ما تعيشه البلاد من حالة تردٍّ اقتصادي واجتماعي.

تستخدم الصفحة شخصيات البرنامج التلفزيوني الإسباني الشهير بيت المال، لنقد ما يتمتع به أعضاء "حماس" الذين انتقلوا إلى تركيا من رفاه على حساب أموال دافعي الضرائب الأتراك الذين يناضلون من أجل انتشال بلادهم من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها.

الصفحة وإن كان أغلب متابعيها من الشباب الساخط على الوضع، إلا أنها بدأت تلقى رواجاً كبيراً لدى بقية الفئات العمرية، خاصة في المدينة السياحية الأولى في تركيا اسطنبول.

مؤخراً وإثر زيارة زعيم حركة حماس إسماعيل هنية لتركيا في إطار جولته الخارجية، انتقدت الصفحة بشدة إصرار أردوغان على السياسة ذاتها رغم تهديد العديد من الدول الغربية بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا في حالة ثبوت عدم جديتها في محاربة غسيل الأموال ودعم الإرهاب.

صفحات الفيسبوك لم تعد مجرد وسيلة للتسلية، بل أضحت قادرة على تحريك الجماهير وقلب اعتى الأنظمة الديكتاتورية حول العالم، وإن تمترست بالقبضة الأمنية، لذلك على السلطات التركية أن تستمع إلى نبض شعبها قبل فوات الأوان لاسيما وأن أغلب التعليقات في هذه الصفحات المعارضة تشير إلى حالة غليان شعبي قد ينفجر في أي وقت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم