وزير الخارجية المقترح... تاريخ طويل في الديبلوماسية

16 كانون الثاني 2020 | 15:41

ناصيف حتي.

بحسب آخر المعطيات، فقد تم الاتفاق على اسم السفير ناصيف حتي لتولّي حقيبة الخارجية في الحكومة التي يشكّلها الرئيس حسان دياب.

حتي يحمل دكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا (1980) وقبلها حصل على الإجازة في العلوم السياسية (1975) وعلى الماجستير في العلوم السياسية (1977) من الجامعة الأميركية في بيروت.

إلتحق بجامعة الدول العربية عام 1981 وعمل في مكتب الأمين العام وفي بعثة الجامعة في أوتاوا، كندا. عينّ مستشاراً ديبلوماسياً لأمين عام جامعة الدول العربية (1991-1999) ثم رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية في فرنسا ومندوباً مراقباً دائماً للجامعة لدى اليونسكو ولدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية (2000- مطلع 2013)، ثم مستشاراً لأمين عام الجامعة عام 2013. ثم عيّن رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية لدى إيطاليا ولدى الفاتيكان، ومندوباً مراقباً دائماً لدى منظمات الأمم المتحدة في إيطاليا (2014-2015).

صدرت له عدّة دراسات في الشؤون الدولية والشرق أوسطية. له كتاب حول النظرية في العلاقات الدولية، وكتاب حول العالم العربي والقوى الخمس الكبرى في أواخر الثمانينات. مارس التدريس كأستاذ غير متفرّغ في الجامعة الأميركية في القاهرة لفترة خلال وجوده في القاهرة في التسعينيات.

عيّن مديراً للمعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية في جامعة الروح القدس ـ الكسليك.

(2016- صيف 2019) وبعدها أستاذ غير متفرّغ للعلاقات الدولية وشؤون الشرق الأوسط في الجامعة. شارك دائماً خلال مسؤولياته الديبلوماسية كمحاضر في العديد من المنتديات والندوات التي تعنى بالقضايا الدولية وشؤون الشرق الأوسط. هو عضو في عدة مجموعات أبحاث تعنى بالقضايا الدولية والشرق أوسطية، وله مقالات بشكل دوري في الصحف، ومنها "النهار" حيث يصدر له مقال أسبوعي، يتناول القضايا الدولية وقضايا الشرق الأوسط.

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard