الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

منشور طبي يحذر من انتشار الأنفلونزا... الطبيب يوضح ووزارة الصحة تستنكر!

المصدر: النهار
منشور طبي يحذر من انتشار الأنفلونزا... الطبيب يوضح ووزارة الصحة تستنكر!
منشور طبي يحذر من انتشار الأنفلونزا... الطبيب يوضح ووزارة الصحة تستنكر!
A+ A-

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الأمس، منشور يحذر فيه أحد الأطباء من انتشار الأنفلونزا بشكل واسع، داعياً إلى "اقفال المدارس والحضانات لمدة أسبوع لوقف الوباء واتخاذ الإجراءات اللازمة وتعميم استخدام الكمامات". من منشور إلى اتصال من وزارة الصحة بالطبيب، ما حقيقة انتشار الأنفلونزا بهذه الكثافة وهل حقاً يتضاعف معدل الأنفلونزا مقارنة بالسنة الماضية؟

نبدأ اولاً مع صاحب المنشور وهو رئيس قسم الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى النجدة الشعبية الدكتور جمال بدران الذي أوضح لـ"النهار" حقيقة ما كتبه على صفحته على الفايسبوك بالقول "كمراقبة محلية ووفق نتائج المختبر لمسنا ارتفاعاً في نسبة الإصابة بالأنفلونزا مقارنة بالسنة الماضية. ليس هناك من فئة محددة، ولكن ما نلاحظه اليوم رشحاً قوياً مع حرارة مرتفعة لمدة 5 أيام ويحتاج الى فترة للشفاء منه. استهلاك أدوية الرشح والمعاينة الطبية كفيلة في الكشف عن معدل الإصابات ومعدل ارتفاعها بشكل ملحوظ، الأمر الذي دفعني إلى الدعوة لإقفال المدارس والحاضنات لمدة أسبوع بغية تعقيمها وتعميم فكرة الكمامات لحماية باقي الطلاب".

برأي بدران إن "هذه الإجراءات الوقائية من شأنها أن تقلل من الأعباء المادية والأضرار الصحية، هدفنا ليس تخويف الناس كما قالت لنا وزارة الصحة اليوم بعد اتصالها بي، بل إلى التوعية من هذا الوضع وتفادي تفاقمه. لم أقصد إثارة الهلع والخوف، ولكن هذه الحقيقة وأنا طبيب أشهد يومياً على حالات كثيرة لم تكن موجودة بهذه المعدلات في السنة الماضية. من الواضح أن انفلونزا من نمط B هو الأكثر انتشاراً اليوم، بالإضافة الى انخفاض إجراء اللقاح نتيجة الظروف وقلّته، لذلك نشدد على أهمية الإجراءات الوقائية والحفاظ على النظافة الشخصية والبقاء في المنزل للراحة".

لكن لوزارة الصحة رأياً مختلفاً، حيث أكدت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن في حديث لـ"النهار" أن "ما جرى أثار الهلع والخوف عند الناس وهو  لا يعكس الواقع، نحن ما زلنا ضمن المعدل المتوقع، وكما هو متعارف نحن في موسم أنفلونزا وليس هناك من جديد حتى إنه تأخر قليلاً مقارنة بالسنة الماضية".

وأشارت إلى أن "ما نواجهه اليوم ما زال ضمن الطبيعي ونلاحظ أنفلونزا من نوع H1N1 نوع B، لذلك نشدد على أهمية اللقاح واتباع الإجراءات الوقائية لتفادي نقل العدوى. لذلك لا داعي للقلق، اذ هذا الفيروس هو موسمي ومعروف بأنماطه، ويكفي الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية وأهمها:

غسل اليدين بانتظام

* اعتماد نظام مدروس للنظافة التنفسية: كتغطية الفم والأنف أثناء السعال والعطس باستخدام المناديل والتخلص منها بشكل صحيح.

* العزلة الذاتية في وقت مبكر لأولئك الذين يشعرون بتوعك أو حمى لمن يعاني من أي أعراض أخرى للأنفلونزا.

* تجنب الاتصال المباشر مع المرضى.

* تجنب ملامسة العينين والأنف والفم.

* ضرورة تناول لقاح الأنفلونزا الموسمية سنوياً وبشكل مستمر.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم