الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الإعصار "دوريان" يقترب من فلوريدا: ترامب يلغي رحلته لبولونيا

المصدر: "أ ف ب"
الإعصار "دوريان" يقترب من فلوريدا: ترامب يلغي رحلته لبولونيا
الإعصار "دوريان" يقترب من فلوريدا: ترامب يلغي رحلته لبولونيا
A+ A-

ألغى الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب رحلته التي كانت مقررة إلى بولونيا في نهاية الأسبوع بسبب الإعصار #دوريان الذي يتوجه نحو سواحل #فلوريدا، واشتدت قوته الى عاصفة من الفئة الثانية.

ترامب الذي كان وصوله منتظرا الأحد إلى وارسو لاحياء الذكرى الثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية التي بدأت في 1 ايلول 1939 بهجوم من ألمانيا النازية على بولونيا، قال انه سيركّز بدلا من ذلك على الاستعدادات لوصول الإعصار. وقال للمراسلين في البيت الأبيض الخميس: "أولويتنا القصوى سلامة الناس الموجودين على مسار الاعصار وأمنهم". وأضاف أن نائبه مايك بنس سيتوجه الى بولونيا بدلا منه.

وقد اتصل ترامب بنظيره البولوني اندريه دودا للاعتذار منه عن الغاء الزيارة، قائلا إن العاصفة ستكون "كارثية"، على ما قال مدير مكتب الرئيس البولوني، وفقا لما أوردت وكالة الانباء البولونية.

وبلغت سرعة الرياح المرافقة للعاصفة دوريان 165 كيلومترا في الساعة، ما يجعلها عاصفة من الفئة الثانية على مقياس من خمس فئات، على ما أعلن المركز الوطني للاعاصير في احدث نشرة له.

وأعلن حاكم ولاية فلوريدا حال الطوارئ في جميع مقاطعات الولاية، منبها ملايين الأشخاص الذين يعيشون في الولاية الى انه من الضروري الاستعداد للإعصار.

وقال الحاكم رون ديسانتيس: "كل سكان فلوريدا يجب ان يراقبوا مسار الاعصار دوريان، وان يتخذوا الاستعدادات اللازمة".

كذلك، أعلنت ولاية جورجيا الواقعة في جنوب شرق البلاد ايضا، حال الطوارئ في 12 مقاطعة، قبل وصول الإعصار دوريان.

وقال الحاكم بريان كمب ان الاعصار "يمكن ان يخلف آثارا كارثية على المواطنين" في مختلف انحاء المنطقة الساحلية جنوب شرق الولايات المتحدة.

من جهته، طلب ترامب الذي يملك عقارات، بينها منتجع مارالاغو في فلوريدا، الولاية المهمة له سياسيا من أجل حملة اعادة انتخابه في 2020، من سكان فلوريدا أن يكونوا مستعدين.

وكتب على تويتر: "كونوا مستعدين، سيكون إعصارا قويا جدا، يحتمل أن يكون الأقوى!".

وأعلن خفر السواحل الأميركيون ان السفن التجارية يجب أن تضع خططا لمغادرة موانىء جنوب فلوريدا.

وحذر المركز الوطني للاعاصير من أن "مخاطر هبوب رياح مدمرة على طول ساحل فلوريدا الشرقي وشبه الجزيرة في نهاية هذا الاسبوع ومطلع الاسبوع المقبل لا تزال ترتفع".

نتيجة لذلك، بدأ سكان ميامي التدفق الى المتاجر للتمون. وقالت إحدى المتسوقات، وتدعى ماغدالينا غوميز وهي من الارجنتين، انها تشهد اول اعصار في البلاد. واضافت: "اذا طلبوا مني شراء الماء، فسأقوم بذلك. انا أفعل كل ما يوصون به".

وتمّ ارجاء حفلة موسيقية لفرقة "رولينغ ستونز" كانت مقررة مساء السبت، بيوم واحد "بسبب وضع الطقس"، على ما أعلنت الفرقة على تويتر.

وقال المكتب الوطني للاعاصير ان العاصفة "ستشتد في الأيام القليلة المقبلة. ويتوقع أن تصبح دوريان إعصارا قويا الجمعة، وأن يبقى خطرا جدا خلال نهاية الأسبوع".

من جهة اخرى، أعلنت حاكمة بورتوريكو الجديدة واندا فازكيز أن التهديد "زال" عن هذه الارض الاميركية، لكن الخلاف السياسي لا يزال قائما.

وكتبت كارمن يولين كروز، رئيسة بلدية العاصمة سان خوان: "الآن وقد اتجه دوريان نحو الساحل الشرقي، فلنأمل أن يضع ترامب عنصريته وأحكامه المسبقة جانبا، ويقدم المساعدات الفيدرالية في شكل فعال".

وكان ترامب أعلن حال الطوارىء في بورتوريكو قبل وصول دوريان الى هذه الارض الاميركية، ما أتاح تلقيها مساعدات فيدرالية. لكنه قال أيضا ان الجزيرة "هي احدى الاماكن الاكثر فسادا على الأرض"، وان "نظامها السياسي منهار".

وكانت بورتوريكو شهدت عام 2017 الاعصار ماريا الذي كان من الفئة الرابعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم