الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصين ستفرض عقوبات على شركات ضالعة ببيع تايوان طائرات حربية أميركية

الصين ستفرض عقوبات على شركات ضالعة ببيع تايوان طائرات حربية أميركية
الصين ستفرض عقوبات على شركات ضالعة ببيع تايوان طائرات حربية أميركية
A+ A-

ندّدت #الصين، اليوم، ببيع الولايات المتحدة 66 طائرةً حربية من نوع "أف-16" إلى تايوان، وتعهدت بفرض عقوبات على الشركات الأميركية الضالعة ببيع هذه الطائرات.

وكانت أعلنت الولايات المتحدة، امس الثلثاء، أنّها وافقت على بيع تايوان مقاتلات في صفقة تقدر قيمتها بثمانية مليارات دولار، جاءت بعد شهر من صفقة بيع أسلحة أخرى أثارت الجدل كذلك.

ويأتي ذلك في ظل توتر في العلاقات بين #واشنطن وبيجينغ على خلفية أشهر من الحرب التجارية.

من جهته، أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية غنغ شوانغ خلال مؤتمر صحافي أنّ "الصين ستتخذ كافة التدابير الضرورية لحماية مصالحها، ومن ضمنها فرض عقوبات على الشركات الأميركية الضالعة في عملية بيع الأسلحة هذه إلى تايوان"، معتبراً الصفقة "تدخلاً خطيراً في شؤوننا الداخلية وتقويضاً لسيادتنا ومصالحنا الأمنية".

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها. ويحكم الجزيرة نظام منافس بعد سيطرة الشيوعيين على الحكم في الصين القاريّة عام 1949، في أعقاب الحرب الأهلية الصينية.

وتايوان غير معترف بها كدولة مستقلة في #الأمم_المتحدة.

وتهدد بيجينغ باللجوء إلى القوة في حال إعلان تايبيه استقلالها أو في حال تدخل خارجي فيها، خصوصاً من واشنطن.

بدوره، أشار وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو إلى أنّ الرئيس الأميركي دونالد #ترامب وافق على الصفقة بعد إبلاغ الكونغرس رسمياً بها الأسبوع الماضي.

وقال بومبيو أنّ مقاتلات أف-16 "تتوافق بشكل عميق مع الترتيبات والعلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة والصين"، موضحاً أنّ "تصرفاتنا متوافقة مع السياسات الأميركية الماضية، نحن فقط نفي بالتزامات اتخذناها إزاء كل الأطراف".

كما لفتت الصين إلى أنّها رفعت احتجاجاً ديبلوماسياً ضد الصفقة، وحضّت الولايات المتحدة على "التراجع فوراً عن مشروع بيع الأسلحة هذا، والتوقف عن بيع أسلحة لتايوان، وقطع كل علاقاتها العسكرية مع تايوان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم