إسرائيل تعلن منع زيارة النائبتين الأميركيّتين رشيدة طليب وإلهان عمر

15 آب 2019 | 17:37

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

النائبة الاميركية الهان عمر متكلمة خلال مؤتمر صحافي في واشنطن (15 تموز 2019، أ ف ب).

قررت #إسرائيل منع زيارة النائبتين الأميركيتين بالكونغرس المنتميتين الى الحزب الديموقراطي رشيدة طليب وإلهان عمر، على ما قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي اليوم الخميس.  وأضافت في تصريح لراديو "ريشيت" الإسرائيلي: "اتُخذ القرار، والقرار هو منع دخولهما".

نتنياهو

وصرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: "لا يوجد بلد في العالم يحترم الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي أكثر من إسرائيل. لكن برنامج الرحلة أظهر أن نية النائبتين هي إلحاق الضرر بإسرائيل".

وأضاف أنه "إذا قدمت رشيدة طليب، وهي من أصل فلسطيني، طلبا لزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة، لأسباب إنسانية، فإن إسرائيل ستنظر في طلبها، ما دامت ستتعهد عدم الترويج لمقاطعة إسرائيل".

وكان مسؤول إسرائيلي اعلن، اليوم الخميس، أن إسرائيل تبحث في منع زيارة نائبتين من أشد منتقديها في الكونغرس الأميركي، هما #رشيدة_طليب و#إلهان_عمر من الحزب الديموقراطي، في إطار جولة لهما تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وطليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونغرس، وهما من الجناح التقدمي للحزب الديموقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) المؤيدة للفلسطينيين. 

ولم يعلن رسميا موعد الجولة. لكن مصادر مطلعة على خطط الزيارة المزمعة قالت إنها قد تبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت "القناة 12" في التلفزيون الإسرائيلي إن قرارا اتخذ بالفعل بمنع دخولهما. وسيُعلن بعدما يراجعه الخبراء القانونيون في الحكومة. ولم يرد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية على طلبات للتعليق.

وانتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال الشهور الماضية، رشيدة طليب وإلهان عمر، ونائبتين أخريين من الأقليات بالكونغرس. واتهمهن بمعاداة إسرائيل، بينما ينظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة لحشد أصوات الجمهوريين في انتخابات 2020 الرئاسية.

ووفقا للقانون الإسرائيلي، يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل. لكن السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر قال الشهر الماضي إنه سيتم السماح لهما بالدخول، احتراما للكونغرس الأميركي والعلاقات الأمريكية- الإسرائيلية.

وقال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء بارزين آخرين في حكومته عقدوا مشاورات أمس الأربعاء، لاتخاذ "قرار نهائي" بشأن الزيارة.

ويمكن أن يؤدي منع مسؤولين أميركيين منتخبين من الزيارة إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين نتنياهو، الذي أبرز علاقته الوثيقة بترامب خلال حملته الانتخابية الحالية، وأعضاء الحزب الديموقراطي في الكونغرس.



ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard