فايسبوك سيمكّن المستخدمين من الكتابة بأدمغتهم بدلاً من أيديهم

1 آب 2019 | 13:09

المصدر: بيزنيس إنسايدر

  • المصدر: بيزنيس إنسايدر

نظارات فايسبوك ( بيزنيس إنسايدر)

أعلن #فايسبوك عن خططه لزيادة التفاعل بين المستخدمين وأجهزة الكمبيوتر، لإعطاء المستخدمين القدرة على الكتابة باستخدام أدمغتهم بدلاً من أيديهم. ويعمل على تطوير تكنولوجيا جديدة "Brain-Compute Interface" (واجهات حوسبة الدماغ) سبق أن أعلن عنها عام 2017، ويهدف إلى إنشاء واجهة لحساب العقل (أو BCI) تتيح للأشخاص كتابة ما يفكرون فيه، دون الحاجة إلى استخدام أيديهم.

ولأول مرّة، تمكّن الباحثون في جامعة سان فرانسيسكو من تحليل نشاط دماغ المشاركين في هذه الدراسة أثناء التحدث، بالتزامن مع فكّ شيفرة ما يقولونه على شاشة كمبيوتر، ما يعدّ مفتاح النجاح المستقبلي لبرنامج "BCI" التابع لـ "فيسبوك".

وبحسب ما نقله موقع "بيزنس انسايدر"، فمن الناحية النظرية يعتمد مشروع فايسبوك على استخدام نظارات الواقع الافتراضي التي تم تطويرها بواسطة فايسبوك، لتزويد المستخدمين بتجربة خالية تماما من استخدام اليدين.

وأشار الباحثون في مشروع فايسبوك أنهم ما زالوا قادرين فقط على التعرف إلى عدد محدود من الكلمات والعبارات مع مرور الوقت، ويقول الباحثون إن هدفهم هو فك شفرة 100 كلمة في الدقيقة باستخدام مفردات من 1000 كلمة مع الحفاظ على معدل خطأ أقل من 17%.

وقالت فايسبوك إنه إلى جانب توفير التمويل اللازم للبحث يعمل فريق صغير من الموظفين جنبا إلى جنب مع فريق الباحثين في سان فرانسيسكو لتوفير الدعم الهندسي والمدخلات .

ويأتي هذا الإعلان بعد فترة وجيزة من إعلان #إيلون_ماسك رئيس شركتي تسلا وسبيس إكس عن قيامه بتمويل مجموعة تعمل على واجهات حوسبة الدماغ، حيث أعلن عن خطط لزرع الرقائق في أدمغة الإنسان في أقرب وقت من العام المقبل، وقال ماسك: "التكنولوجيا ستستخدم للحفاظ على وظائف الدماغ وتعزيزها".

تقنيات حديثة لجراحات الكتف ابتكرها جراح لبناني لامع في الولايات المتحدة الاميركية

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard