الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مقاتلة "إف-35" إسرائيلية أغارت على موقع في العراق قبل 10 أيام

مقاتلة "إف-35" إسرائيلية أغارت على موقع في العراق قبل 10 أيام
مقاتلة "إف-35" إسرائيلية أغارت على موقع في العراق قبل 10 أيام
A+ A-

أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس إن مقاتلة "إف-35" إسرائيلية أغارت على مواقع في العراق قبل 10 أيام.

ونقلت عن الخبير العسكري رون بن يشائي، أن القاعدة التي استهدفتها الغارة هي القاعدة العسكرية الأقرب إلى سوريا والتي تستغلها إيران لإدخال الأسلحة عبر العراق إلى سوريا ولبنان للعمل ضد إسرائيل.

وأوضح أن الموقع الذي قصف يتبع لما وصفه بـ"الميليشيات الموالية لإيران في العراق".

كما نقلت صحيفة "الإنديبندنت - عربية" عن مسؤول عسكري اسرائيلي الاثنين، أن "إسرائيل تستطيع التحرك في اليمن وفي إيران من أجل منع أعدائها من نقل الأسلحة النوعية، أو التمركز في نقاط استراتيجية في المنطقة". وأضاف إن "الموقع المستهدف يحتوي على أسلحة نوعية منها صواريخ باليستية، نقلت قبل يوم واحد من الهجوم إلى العراق من إيران، بواسطة شاحنات للخضار والفواكه".

وفيما أعلن "الحشد الشعبي" في حينه إصابة عنصرين له في القصف، نشرت "الإنديبندنت" أن "الهجوم أسفر عن مقتل عشرات العناصر التابعين للحشد الشعبي والحرس الثوري ولحزب الله"، وتسببت بدمار الموقع بكامله، مشيرة إلى أنه "تم استخدام صواريخ متطورة وموجهة في القصف، كتلك التي تستخدمها إسرائيل في سوريا، حيث تبلغ زنة الصاروخ نحو طن".

وأفاد المسؤول العسكري الإسرائيلي أن "إسرائيل تكثف هجماتها أخيراً في الجولان السوري من أجل إنهاء الوجود العسكري لحزب الله وإيران هناك".

وكانت مصادر عراقية قد نفت صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن غارة على معسكر أشرف شرق العاصمة بغداد، شنتها طائرات إسرائيلية أو غيرها. وقالت إن "بعض وسائل الإعلام الصادرة بالإنكليزية تحدثت عن معلومات حول قصف طيران إسرائيلي لمعسكر أشرف الذي فيه منظمة "بدر" بزعامة هادي العامري، لكن هذا لم يحدث".

وأوضح أنه "قبل يومين، انفجرت كمية سلاح في المعسكر بسبب سوء التخزين وحرارة الجو، لكن أي قصف لم يطل المعسكر".

وسبق لخلية الإعلام الأمني في العراق أن أعلنت في 19 تموز الجاري، إصابة عنصرين من الحشد الشعبي في غارة لطائرة مجهولة على معسكر للحشد في قضاء آمرلي بمحافظة صلاح الدين. وقالت في بيان لها، إن "معسكر الشهداء في منطقة آمرلي التابع للّواء 16 من الحشد الشعبي تعرض فجر الجمعة لقصف نفذته طائرة مسيرة مجهولة".

وأشار الحشد الشعبي العراقي في موقعه الرسمي أن قواته صدت هجوماً شنه عناصر تنظيم "داعش" في مناطق بحيرة آمرلي بمحافظة صلاح الدين.

وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" في العراق، إنه في اتصال هاتفي مع الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، أكد الأخير استهداف طائرة مجهولة مواقع لـ"كتائب حزب الله العراق"، وتحديداً معسكر الشهداء التابع لقوات الحشد الشعبي، وأن القصف تم على مرحلتين. وأضاف: "القصف الأول تم في الساعة الأولى و50 دقيقة بالتوقيت المحلي، والضربة الثانية وجهت في الساعة الثانية و20 دقيقة، وأدت إلى إصابة عنصرين اثنين من الحشد الشعبي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم