السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هذا المشروب يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

المصدر: النهار
مرض السكري (صورة تعبيرية).
مرض السكري (صورة تعبيرية).
A+ A-
 

يدخل كوب الشاي ضمن يوميّات الكثيرين حول العالم. ولكن ما كشفته دراسة حديثة قد يزيد من أهميته الصحيّة، إذ أكّدت أن احتساء كوب من الشاي الأسود قد يساعد في السيطرة على نسبة السكّر في الدم، ويُقلّل بالنتيجة من خطر الإصابة بمرض السكّري.
 
وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة أديلايد في أوستراليا وجامعة جنوب شرق الصين، أن شرب كوب من الشاي الأسود أو الداكن يوميّاً يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكّري بفضل السيطرة على نسبة السكّر في الدم.
وقد تمّ عرض نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في هامبورغ، وفق ما نشر موقع Healthline.
 
وفي التفاصيل، وجد الباحثون أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي مطلقاً، انخفض خطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكّري عند الأشخاص الذين يشربون الشاي الداكن يومياً بنسبة 53 في المئة، كما انخفض خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني بنسبة 47 في المئة، علماً بأنه تمّ الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل العمر، الجنس، ومؤشر كتلة الجسم.
 
 
 
وشملت الدراسة 1923 شخصاً بالغاً. وكان 436 من المشاركين مصابين بمرض السكّري، و352 مصابين بمرحلة ما قبل السكّري، و1135 لديهم مستويات طبيعية من الغلوكوز في الدم.
 
وعليه، وقام الباحثون بفحص العلاقة بين تواتر ونوع استهلاك الشاي وإفراز الغلوكوز في البول، ومقاومة الأنسولين، ونسبة السكّر في الدم.
 
وتعليقاً على نتائج الدراسة، أوضح البروفيسور المساعد، تونغزي وو، المؤلف الرئيسي المشارك، أن "النتائج التي توصلنا إليها تظهر التأثيرات الوقائية لشرب الشاي المعتاد على إدارة نسبة السكّر في الدم عن طريق زيادة إفراز الغلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الإنسولين، وبالتالي التحكّم بشكل أفضل بنسبة السكّر في الدم". وكان لافتاً أن هذه الفوائد كانت أكثر وضوحاً بين شاربي الشاي الداكن يومياً".
 
 
الشاي الداكن ومرض السكّري: ما الرابط؟
 
أبدت اختصاصية التغذية ناتالي بوروز إعجابها بالنتائج في قولها: "لست مندهشةً جدًا من النتائج لأننا نعرف مدى غنى أوراق الشاي بمضادات الأكسدة، وكيف يمكن لهذه الأخيرة وللمركّبات المضادة للالتهابات أن تدعم صحة الأوعية الدموية والالتهابات".
 
ومع ذلك، يمكن أن نلاحظ أن الاستهلاك اليوميّ للشاي الداكن غير المحلّى يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني بشكل واضح وملحوظ. وهذا يظهر مرة جديدة مدى قوة استهلاك الأطعمة الطبيعية.
 
وتشرح بوروز بأنه "ثبت أن الكاتشينات، وهي مادة البوليفينول (المعروفة أيضاً باسم مضاد الأكسدة) الموجودة في الشاي هي المسؤولة عن تنظيم الأنسولين وسكر الدم واستقلاب الطاقة عن طريق إدارة مسارات الإشارات".
 
وتشير الدراسة إلى أن شرب الشاي الأسود يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكّري لسببين:
 
الأول: تحسين مقاومة الأنسولين، ممّا يعني القدرة على التحكّم بشكل أفضل بنسبة السكّر في الدم.
 
الثاني: المساهمة في زيادة إفراز الغلوكوز في البول، ممّا يعني وجود نسبة أقلّ من السكّر في الدم.




 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم