الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

"وحش بحيرة هوغانفيلد الأسطوري الذي تمّ القبض عليه أخيراً"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: صورة "شهيرة"، وفقاً للمزاعم، "التقطت عام 1930 للهوغي، وحش بحيرة هوغانفيلد الأسطوري الذي تم القبض عليه أخيرا بعد سنوات عديدة من الشكوك حول وجوده".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 

الحقيقة: هذه الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
على نطاق واسع، تنتشر الصورة منذ ايام في وسائل التواصل الاجتماعي، مستحوذة اهتمام كثيرين. فما يشاهد فيها هو حوت ضخم في الماء، على ما يبدو، فتح فمه الهائل، بينما وقف حوله أشخاص لالتقاط صورة. وقد ارفقتها حسابات عربية وأجنبية بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "الصورة الشهيرة التي التقطت في مثل هذا اليوم عام 1930 لـ"هوغي"، وحش بحيرة هوغانفيلد الأسطوري الذي تم القبض عليه أخيرا بعد سنوات عديدة من الشكوك حول وجوده".
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا أنّ هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.
 
فبعد انتشار الصورة على نطاق واسع منذ ايلول 2023، نبّه مستخدمون الى انها منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي AI، اي انها ليست حقيقية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وكانوا محقين.
 
فإشارة (هنا) الى "صور للبيغ فوت وعمالقة"، تقودنا الى المصدر الاصلي للصورة، حساب the_ai_experiment@، الذي نشرها مع مجموعة أخرى من الصور لحيوانات ضخمة، في 16 ايار 2023 في انستغرام (هنا) وتيك توك (هنا) بعنوان: Arent you glad they are extinct؟ اي ألستم سعيداء لأنها انقرضت؟ 
 
 
 
وارفق الصور (ة) بوسم AI اي ذكاء اصطناعي وMidjourney (برنامج ذكاء اصطناعي).
 
وهذا يعني اذاً ان الصورة غير حقيقية، على غرار بقية الصور في حسابات the_ai_experiment@، الذي يعرّف بنفسه انه "فنان". ويعني اسمه بوضوح "تجربة الذكاء الاصطناعي". 
 
في الواقع، تتضمن الصورة علامات على انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. وجوه ضبابية، مشوهة، تفاصيل غير منطقية. وقد اشرنا اليها بالأحمر في الصورة أدناه. 
 
 
في آب 2023، انضم مئات المتطوعين إلى عملية للبحث عن وحش بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا، فيما وصفها المنظمون بأنها أكبر عملية للعثور على الوحش الأسطوري المعروف باسم (نيسي) خلال أكثر من 50 عاما.

وقال مركز لوخ نيس، الذي دخل في شراكة مع فريق أبحاث من المتطوعين لتنظيم العملية، إنهم سيستعينون بمعدات مسح لم تستخدم من قبل للبحث بالبحيرة، ومنها طائرات مسيرة قادرة على التقاط صور حرارية، وفقا لما ذكرت وكالة "رويترز" (هنا، هنا ايضا).

وخُصصت أماكن للمتطوعين الآتين من أنحاء العالم حول البحيرة التي يبلغ طولها 37 كيلومترا لرصد أي علامات لظهور الوحش نيسي، بينما استقل آخرون القوارب. واستخدمت أيضا سماعة مائية (هيدروفون) للكشف عن أي إشارات صوتية تحت الماء.
 
وترتبط أسطورة نيسي بالراهب الأيرلندي سانت كولومبا، الذي قيل إنه أرسل "وحشا مائيا" إلى أعماق نهر نيس في القرن السادس.

وتظهر الصورة الأكثر شهرة للوحش نيسي الملتقطة في عام 1934 رأسا يعلو رقبة طويلة في وسط الماء، ولكن بعد 60 عاما اكتُشف أنها صورة غير حقيقية استخدم فيها نموذج لوحش بحري متصل بغواصة لعبة.
 
وفشلت محاولات عدة لتعقب الوحش في السنوات التالية.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة "التقطت عام 1930 للهوغي، وحش بحيرة هوغانفيلد الأسطوري الذي تم القبض عليه أخيرا بعد سنوات عديدة من الشكوك حول وجوده". في الواقع، هذه الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. ونشرها بهذا الوصف حساب الفنان the_ai_experiment@ في 16 ايار 2023. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم