السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"انفجار على جسر بالتيمور قبل انهياره"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: مشاهد تظهر، وفقا للمزاعم، "انفجارا على جسر فرنسيس سكوت كي في مدينة بالتيمور الاميركية قبل انهياره"  في وقت مبكر الثلثاء 26 آذار 2024، في اشارة الى ان انهياره مدبرا او "عملا ارهابيا" بتعبير مستخدمين.  
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: المشاهد قديمة، اذ تعود الى 8 تشرين الأول 2022. وتظهر لحظة وقوع انفجار على جسر القرم الاستراتيجي (كيرتش) الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سيارات تعبر جسراً، قبل أن يهزه انفجار كبير وتتأجج النيران. وقد تكثف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية، بالمزاعم الآتية: "لقطات مرعبة للانفجار الذي وقع على جسر بالتيمور بعدما اصطدمت به سفينة شحن"، وايضا "هذه هي اللقطات الحقيقية لانهيار جسر بالتيمور... وقد يكون انهياره عملا ارهابيا". 
 
 
 
 
- انهيار جسر كبير في مدينة بالتيمور الأميركية -
تزامن انتشار الفيديو مع انهيار جسر مروري كبير في وقت مبكر أمس الثلثاء 26 آذار 2024، في بالتيمور على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بعدما اصطدمت به ناقلة حاويات، جارفا في سقوطه سيارات وأشخاصا، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".
 
وأظهرت تسجيلات لكاميرات المراقبة ناقلة حاويات تصطدم بإحدى ركائز جسر فرنسيس سكوت كي، ما تسبب بانهيار أقواس  عدّة من الجسر في النهر.

وتظهر في التسجيلات أضواء يبدو أنها متأتية من مركبات على الجسر قبل أن يتقطّع وتسقط أجزاء منه في المياه قرابة الساعة 1,30 بالتوقيت المحلي (5,30 ت.غ.).
 
 

وكان طاقم السفنية أبلغ السلطات قبيل الحادث بمشكلة تقنية أفقدت السفينة طاقتها وجعلتها خارجة عن السيطرة، بحسب ما كشف حاكم ولاية ماريلاند ويس مور، ما سمح بوقف جزء من الحركة المرورية على الجسر وإنقاذ الأرواح.
 
وأعلنت السلطات في بالتيمور مساء الثلثاء تعليق عمليات البحث عن ستّة أشخاص فُقد أثرهم إثر انهيار الجسر، مشيرة إلى أنّ المفقودين الستة باتوا الآن يُعتبرون في عداد القتلى (هنا).
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقونا الى مواقع وحسابات اخبارية نشرته في 8 تشرين الاول 2022، ضمن تقارير عن  انفجار على جسر القرم (كيرتش) الاستراتيجي، الرابط الوحيد بين روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عنوة في 2014 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
 
وتسبب الانفجار باندلاع حريق هائل على الجسر الذي يبلغ طوله حوالي 19 كيلومترا، وادى الى توقف الحركة عليه (هنا، هنا، هنا)، بينما أعلن محققون روس سقوط ثلاثة قتلى (هنا، هنا، هنا ايضا). 
 
كذلك، أدى الانفجار إلى "اشتعال النار في سبعة مقطورات صهاريج للسكك الحديدية كانت متوجهة إلى شبه جزيرة القرم"، والى "انهيار جزئي لمسارين" على الجسر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا ايضا).
 
وقد اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراء الانفجار، واصفا ما حصل بأنه "عمل إرهابي" ضد منشأة رئيسية في البنى التحتية (هنا، هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "انفجارا على جسر فرنسيس سكوت كي في مدينة بالتيمور الاميركية قبل انهياره"  في وقت مبكر الثلثاء 26 آذار 2024. في الواقع، هذه المشاهد قديمة، اذ تعود الى 8 تشرين الأول 2022. وتظهر لحظة وقوع انفجار على جسر القرم الاستراتيجي (كيرتش) الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم