السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"إسماعيل هنية يهدّد بتدمير غزة إذا لم يكن لحماس دور في المرحلة المقبلة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
المنشور الزائف المتناقل (اكس).
المنشور الزائف المتناقل (اكس).
A+ A-
المتداول: منشور حمل شعار قناة "الجزيرة"، وتضمّن صورة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع تصريح منسوب اليه هدد فيه "بتدمير غزة أكثر من تدمير الاحتلال لها إذا لم يكن لحماس دور في المرحلة المقبلة". 
 
الحقيقة: هذا المنشور زائف، ولم تنشره قناة الجزيرة. والتصريح المنسوب الى هنية مختلق. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المنشور حمل صفة "عاجل". صورة اسماعيل هنية أرفقت بتصريح له: "سوف ندمر غزة أكثر من تدمير الاحتلال لها إن لم يكن لحماس دور في المرحلة القادمة"، وفي الاسفل الى اليسار شعار قناة "الجزيرة". وقد تكثف التشارك فيه أخيرا عبر حسابات، مثيرا تعليقات مستخدمين وتفاعلهم. 
 
 
- خطر مجاعة في غزة -
جاء تداول المنشور في وقت حذّرت الأمم المتحدة من خطر مجاعة في قطاع غزة حيث يستمر القصف الإسرائيلي اليوم الجمعة، بينما يحاول مجلس الأمن الدولي التوصل إلى قرار يسمح بزيادة المساعدة الإنسانية إلى القطاع المحاصر، وفقا لما أوردت وكالة فرانس برس (هنا).
 
وخلّف القصف الإسرائيلي الذي لا هوادة فيه جوا وبحرا وبرا منذ أكثر من شهرين، 20 ألف قتيل على الأقل في غزة معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، وتسبب بتدمير أحياء كاملة ونزوح 1,9 مليون شخص، أو 85% من السكان وفقا للأمم المتحدة.

وتعهدت اسرائيل "القضاء" على حماس ردّا على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الحركة الإسلامية في السابع من تشرين الأول على جنوب إسرائيل، وأدى إلى سقوط نحو 1140 قتيلا معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أحدث الأرقام الإسرائيلية الرسمية واحتُجز نحو 250 شخصا رهائن ما زال 129 منهم في قطاع غزة، بحسب إسرائيل. 
 
وفي إطار مساعي التهدئة، يواصل رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية في القاهرة مناقشة "هدنة موقتة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح أربعين أسيرا إسرائيليا من النساء والأطفال والذكور غير العسكريين"، وفقا لما صرح مصدر مقرب من حماس لوكالة فرانس برس.
- حقيقة المنشور -
 الا أنّ التصريح المتناقل المنسوب الى هنية لا اساس له، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث يبيّن ان لا اثر له في موقع "الجزيرة" (هنا) وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا)، او في أي مواقع اخبارية أخرى ذات صدقية. 
 
وبمراجعة كلام هنية في آخر خطاب له في 13 كانون الاول 2023 (هنا، هنا، هنا...)، يتبين أيضا انه لم يقل ما ينسب اليه في المنشور عن تدمير غزة. 
 

 
في ذلك الخطاب المتلفز هنية القاه عشية الذكرى الـ36 لتأسيس حركة حماس، أكد هنية أن "أي رهانات على ترتيبات في غزة من دون حماس وفصائل المقاومة هي وهم وسراب".
 
وقال: "إنني من موقع المسؤولية التاريخية أدعو الدول العربية والإسلامية إلى التحرك في موقف حازم لإسناد شعبنا في معركته واستخدام كل الخيارات والأوراق لوقف هذا العدوان الذي يهدف إلى خلخلة الأمن القومي العربي واستقرار المنطقة".

وتابع "نؤكد أننا منفتحون على نقاش أي أفكار أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف العدوان وتفتح الباب على ترتيب البيت الفلسطيني على مستوى الضفة والقطاع، وصولا إلى المسار السياسي الذي يؤمن حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس" (هنا، هنا، هنا).
 
ملاحظة مهمة: باجراء مقارنة بين المنشور المتناقل (ادناه الى اليمين) ومنشور اصلي نشرته قناة "الجزيرة" لتصريحات هنية، لا سيما في 13 منه (الى اليسار- هنا)، كان لافتا اختلاف شكل الحرف وحجمه في المنشور المتناقل ومنشور "الجزيرة". وهذا دليل آخر على زيف التصريح المنسوب الى هنية والتلاعب في المنشور المتناقل الذي حمل شعار "الجزيرة".
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قال "سوف ندمر غزة أكثر من تدمير الاحتلال لها إن لم يكن لحماس دور في المرحلة المقبلة". في الواقع المنشور المتناقل الذي حمل شعار "الجزيرة" زائف، ولم تنشره القناة. والتصريح المنسوب الى هنية مختلق. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم