السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"التشكيلة الشتويّة الجديدة وصلت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: مجموعة صور تظهر، وفقاً للمزاعم، "التشكيلة الشتوية الجديدة". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه الأزياء ليست حقيقية، لكون الصور تحمل مؤشرات الى انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام، تشكل مجموعة صور موضع أحاديث مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي. فما تظهره هو اشخاص التحفوا، من الرأس إلى أخمص القدم، بأغطية وأوسدة وحِرامات صوفية، اذ بدوا غارقين فيها، الامر الذي اشعل التعليقات والمخيلات. "التشكيلة الشتوية الجديدة وصلت"، وفقا لما نشرت حسابات، عربية وأجنبية. وكتب بعضهم ان هذه الازياء "ستكون ثيابي الشتوية"، وايضا تمثل "سياسة الطاقة الأوروبية في صورة واحدة"، وهذا ما يحصل "عندما تنقطع التدفئة المركزية"... مع اضافة ايموجي الوجه الغارق في الضحك. 
 
 
 
- حقيقة الصور - 
الا ان الاعتقاد ان هذه الصور حقيقية، اعتقاد خاطئ، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحته.
 
في الواقع، لا أثر لهذه الصور او هذه الازياء في وكالات الانباء والمواقع الاخبارية، خصوصا تلك التي تعنى بالأزياء وصيحاتها، وفقا لما توصل اليه البحث العكسي عنها. هذه الصور لا تنتشر سوى في وسائل التواصل الاجتماعي، على انواعها. 
 
وبالتدقيق فيها بتمعن، امكن ملاحظة مؤشرات تدل على انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي AI، بما يعني انها ليست حقيقية، وان الازياء خيالية. من هذه المؤشرات، ارجل مبتورة، اصابع مشوهة، وجوه شمعية، ضبابية، بقسمات ذائبة، وتفاصيل غير منطقية. واشرنا اليها بالاحمر في الصور ادناه. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وللمقارنة، ننشر لكم صورا حقيقية وزعتها وكالة "فرانس برس" لعرض ازياء للمصممة أميلاني بيريرا خلال أسبوع الموضة في كولومبو بكولومبو في سري لانكا، في 30 تشرين الثاني 2023. وهنا ايضا المزيد من الصور لعروض ازياء. 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان مجموعة الصور المتناقلة تظهر "التشكلية الشتوية الجديدة". في الواقع، هذه الأزياء ليست حقيقية، لكون الصور تحمل مؤشرات الى انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم