الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"بايدن يغطّ في نوم عميق أمام ناجين من حرائق هاواي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن يغط في نوم عميق بعدما أنهى كلمته امام ناجين من حرائق هاواي" خلال لقائهم أخيراً. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: المشاهد الاصلية بنوعية أفضل التي نشرتها شبكة C-SPAN الاميركية في 21 آب 2023، تظهر بايدن احنى رأسه قليلا، بينما بقيت عيناه مفتوحتين، قبل ان يومئ برأسه، وذلك خلال لقائه يومذاك الناجين والعائلات التي فقدت أحباءها في حرائق هاواي في مركز لاهاينا المدني في لاهاينا بهاواي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
19 ثانية فقط. المشاهد تظهر الرئيس الاميركي في قاعة وسط أشخاص، وقد أحنى رأسه قليلا، بينما يسمع في الخلفية صوت شخص يتكلم. وقد تكثف التشارك في الفيديو عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "بايدن في هاواي... أنهى كلمته وبدأ الناجون يدلون بشهاداتهم فغط بايدن في نوم عميق". 
 
 
 
- ما الذي نعرفه عن هذه المشاهد؟ 
صُوّرت في مركز لاهاينا المدني في لاهاينا بهاواي، في 21 آب 2023، خلال لقاء الرئيس جو بايدن الناجين والعائلات التي فقدت أحباءها في الحرائق.
 
ونعثر عليها منشورة في فيديو بنسخة أطول (30.23 دقيقة) نشرته قناة KITV التلفزيونية في هونولولو بهاواي، في حسابها في يوتيوب (هنا)، بعنوان: الرئيس بايدن يتحدث بعد لقائه عائلات الناجين من حرائق ماوي. 
 
 ويمكن مشاهدتها في التوقيت 5.20. 
 
 
وهنا ايضا المشاهد كاملة في موقع شبكة C-SPAN الاميركية (التوقيت 19.26). 
 
 
وبمراجعة هذه النسخة بنوعية أفضل من تلك المتداولة، يظهر بايدن احنى رأسه قليلا، بينما بقيت عيناه مفتوحتين. وبعد ثوان، أومأ برأسه، بينما كان المتحدث يقول: نحن مجتمع يعتمد على الأسرة، على الأوهانا، سواء بالدم أو بالصداقة (أوهانا كلمة في هاواي تعني العائلة). 
 
 
وجاء هذا اللقاء في اطار جولة لبايدن بين أنقاض لاهاينا المدمرة، برفقة زوجته جيل، وحاكم هاواي جوش غرين وزوجته (هنا) بعد نحو أسبوعين على الحرائق العنيفة التي غذتها الرياح والتي دفعت السكان إلى القفز في مياه المحيط هربا من النيران، والتي اعتبرت أسوأ حرائق غابات تشهدها الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن (هنا نص الكلمة التي القاها خلال اللقاء في مركز لاهاينا المدني، هنا، هنا ايضا).
 
 
  
- 1100 مفقود -
ولا يزال 1100 شخص في عداد المفقودين بعد أسبوعين على اجتياح حرائق غابات مميتة جزيرة ماوي في ولاية هاواي الأميركية، وفق ما أعلنت السلطات الثلثاء 22 آب 2023، فيما طلب مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) مساعدة أفراد عائلات الضحايا للتعرّف على هوياتهم، على ما أوردت وكالة فرانس برس (هنا).

وقد اعتُبرت هذه الحرائق الأكثر فتكا في الولايات المتحدة منذ قرن، وأسفرت عن سقوط 115 قتيلا على الأقل، بحسب آخر حصيلة مبدئية. وباتت بلدة لاهاينا، التي تضم 12 ألف نسمة، مدمّرة بالكامل تقريبا فيما كشفت قوائم العديد من المنظمات بما في ذلك الصليب الأحمر والشرطة والملاجئ عن وجود آلاف المفقودين.

ويعمل مكتب التحقيقات الفدرالي حاليا على جمع البيانات والتحقق منها، وفق ما أفاد العميل الخاص ستيفن ميريل الصحافيين الثلثاء.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم